قبر اهل عبد الكريم قاسم

أسرار أصول الزعيم قاسم.. الاصول حلّية والتنشأة الصويرة وكربلاء.. وفرص العمل البغدادية

570 متابع ...

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر- ز.ا.و: كان والد الزعيم عبد الكريم “قاسم محمد بكر الزبيدي”، من اسطوات الشناشيل البغدادية، وعرف عنه بالالتزام الديني والمكانة الاجتماعية المتميزة، وبانه رجل كادح، وكانت والدته “كيفيه حسن الساكني التميمي” من النساء الفاضلات في محلة المهدية. 

ينتمي قاسم محمد بكر الزبيدي إلى عائلة، قحطانية النسب، قدمت من الجزيرة العربية، واستقرت في البدء في الأراضي الزراعية الممنوحة لها من قبل أحد السلاطين العثمانيين التي استقطعها إلى جدها السادس عبد الله، في منطقة المحصورة بين مدينتي الصويرة الواقعة على نهر دجلة وكربلاء على نهر الحسينية المتفرع من نهر الفرات، وذلك لإشرافه على أعمال شق النهر الأخير لإيصال المياه إلى مدينة كربلاء.

ويمكن القول استنادا إلى شجرة العائلة: ” أن جدهم السادس عبد الله هاجر من اليمن إلى العراق، وبعد وفاته تولى استغلال الأراضي الممنوحة له، أبنه عبود ثم حفيده كاظم ثم أبن حفيده بكر، الذي ترك الاشتغال بالزراعة، وكذلك فعل محمد بن بكر الذي أنجب قاسم والد عبد الكريم”.

ولد قاسم محمد البكر في مدينة الحلة عام 1870 في منطقة البكرلي.

كان الأب قاسم كبقية الرجال من العوام (البغداديين والمتبغددين) يرتدي الزي الشعبي الشائع آنذاك والمتكون من الدشداشة والصاية ويعتمر اليشماغ والعقال المقصب من النوع النجدي، الذي يدلل على انتماءه القبلي لعشائر قدمت من نجد.

وكان كما هو معروف عنه، رجلاً متديناً، وكانت تنشئته الاجتماعية التي تشكل شخصيته متوافقة مع محيطها كأغلبية الناس.

ولقد أمتهن قاسم بكر الزبيدي العديد من المهن لمواجهة الحياة ومصاعبها المادية: النجارة، الدباغة، بيع الحبوب، تجارة المفرق للمنتجات الزراعية في الصويرة وكان أخرها نجارة صنع الشناشيل، التي استمر يعمل فيها لحين وفاته.

ويتطلب هذا الصنف الأخير من العاملين فيه جملة من الصفات منها: تحمل المشاق، الصبر الطويل والأناة وقوة الملاحظة والانسجام في الشكل والذوق والدقة والصرامة في الإنجاز.

انتقلت العائلة تدريجيا الى بغداد من أجل العمل.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments