أسوشيتدبرس: الكاظمي في أعنف رد على طهران.. إكبحوا جماح جماعاتكم المسلحة ومستعدون لمواجهتها

هاف بوست عراقي ـ قال مسؤولان عراقيان، الخميس 8 نيسان 2021، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، طلب من قادة إيران كبح جماح الجماعات المسلحة، مؤكدا في رسالة إلى طهران على أنه سيواجه تلك الجماعات، وفقا لـ أسوشيتد برس.

وجاء تصريح مصطفى الكاظمي مع انطلاق الجولة الرابعة من المحادثات الاستراتيجية مع واشنطن، وهي الأولى في عهد الرئيس جو بايدن.

وقال المسؤولان إن الكاظمي هدد في المذكرة “بالإعلان بوضوح عمن يدعم هذه الجماعات” وقال إنه مستعد لمواجهتها.

وبحسب الوكالة فان الرسالة هي وراء زيارة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري إسماعيل قاآني هذا الأسبوع إلى بغداد، حيث التقى بقادة الفصائل ودعا إلى الهدوء، بحسب سياسي عراقي رفيع المستوى.

وبعد أحدث جولة من المحادثات الاستراتيجية الأميركية – العراقية، تحولت مهمة القوات الأميركية في العراق الى التدريب والمشورة، ما يسمح بإعادة نشر قوات قتالية باقية في البلاد، وفق ما ذكر مسؤولون أميركيون وعراقيون.

وأصدر الجانبان العراقي والأميركي، الأربعاء، بيانات ذكرت أن توقيت مثل إعادة الانتشار تلك سيحدد في محادثات فنية مقبلة، دون تحديد التاريخ، كما أكد الجانبان على الحاجة إلى استمرار التعاون الأمني.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية، أنه مع زيادة إمكانات قوات الأمن العراقية “تحولت مهمة القوات الأميركية وقوات التحالف الآن إلى مهمة تركز على مهام التدريب والمشورة، ما يسمح بإعادة نشر أي قوات قتالية باقية من العراق.

وقال الناطق العسكري العراقي اللواء يحيى رسول، لاحقا، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمر بتشكيل لجنة ستجري محادثات فنية مع الجانب الأميركي للموافقة على آليات وتوقيتات على صلة بإعادة الانتشار.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

209 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments