ألان تورنج.. عبقري الحرب العالمية الثانية والأب الروحي للحواسيب

173 عدد القراءات

هاف بوست عراقي ـ صفحة عبد الكريم العامري: ألان تورنج.. عبقري الحرب العالمية الثانية، يعد أبرز علماء الرياضيات في القرن الـ20 ، قدم العديد من الأوراق البحثية الهامة التي كانت بمثابة النواة فيما بعد لظهور الحواسيب الرقمية ، خلال الحرب العالمية الثانية كان له الفضل الأكبر في فك الشفرات الخاصة بالنازيين والتي ساهمت في تغير مسار الحرب.

ولد في يونيو 1912 بمدينة لندن، وظهرت عليه علامات العبقرية منذ صغره ، وفي عامه الثالث عشر التحق تورينج بمدرسة “شيربورن” لعلوم الرياضيات ، بعد تخرجه التحق بـ”كلية الملك” في كامبردج ليدرس هناك من 1931 وحتى العام 1934

في عام 1936، طرح ورقة علمية بعنوان: الأرقام المعدودة وتطبيقات لحل معضلة (مسألة) القرار، وتعتبر هذه الورقة في غاية الأهمية نظرًا لأن تورنج قد وضع فيها فكرة آلة شاملة قادرة على أداء جميع العمليات الحسابية.

خلال الحرب العالمية الثانية كان مشاركا رئيسًا في حرب فك الشفرات، حيث عمل في محطة بليتشلي بارك وتمكن من تحقيق خمسة إنجازات مهمة في مجال تحليل الشفرات، بما في ذلك استخدام جهاز كهروميكانيكي للمساعدة في فك شفرة الإشارات الخاصة بالألمان.

تناول مسألة الذكاء الاصطناعي في ورقة علمية نشرها عام 1950 بعنوان ” الآلات الحاسوبية والذكاء “، واقترح إجراء اختبار عرف فيما بعد باسم اختبار تورينغ ، كان لهذا الاختبار أثر كبير على المناقشات التي أثيرت حول موضوع الذكاء الاصطناعي.

مات ألان تورنج منتحرا عام 1954 بااستنشاق غاز السيانيد.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع رصد المحرر-  ز.ا.و: 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Posted in صناع الحياة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments