اسرائيل تسمّي ساحة على اسم “صبيح” العراقي.. صاحب سندويش شهير بنكهة عراقية

389 متابع ...

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر- ز.ا.و: اعلن رئيس بلدية رمات غان من اصل عراقي كرميل شمة عن قرار البلدية تسمية ساحة قيد الانشاء على اسم صبيح الذي كان اول من بادر الى اطلاق نسخة من “ابيض وبيض” وهو الفطور الذي يتناوله يهود العراق في العالم واسرائيل ايام السبت.

كان صبيح عراقي المولد اول من اقام كشكا صغيرا في عام ١٩٦١ قريبا من آخر محطة لباص رقم 63 يقوم باعداد سندويش لسائقي الباص من البيض المسلوق والباذنجان المقلي مع البطاطس المقلية والراشي والسلطة والطرشي اضافة الى الرشاد والمعدنوس والعمبة، وسرعان ما تحول الكشك الى دكان حيث كان الطابور يخترق الشارع لكثرة الاقبال عليه، وباتت هذه اللفة تسمى”صبيح”.

وقررت البلدية تخليد ذكراه، بعد ان وافته المنية، تقديرا لمبادرته التي تكللت بالنجاح مخترقة حدود اسرائيل، ولم تكتف هذه الاكلة باختراق مشهد الاكلات الشعبية في اسرائيل حاليا بل العديد من المطاعم ايضا وامست صرعة انتقلت الى خارج اسرائيل استقدمها مبادرون اسرائيليون، شعبية ولذيذة.

وتناولت العديد من الصحف ووسائل الاعلام في اسرائيل قرار رئيس البلدية الاحتفاء بذكرى احد سكان المدينة موجها نداء الى الساكنين في مدينة رمات غان ان يقدموا افكارا حول طريقة تصميم الساحة.

يظهر في الصورة كرميل شمة رئيس بلدية رمات غان يحتفل مع كشافة في بلدته.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments