الحفارة طيبة بقيمة 70 مليون دولار وانتهت الى عاطلة عن العمل

هاف بوست عراقي ـ كشفت مصادر عن ان الحفارة طيبة التي تم شراؤها من قبل شركة موانئ العراق  بنحو ٧٠ مليون دولار  هي الان خارج الخدمة لانها عاطلة . ولم يتسن التأكد من صحة المبلغ.

وافادت المصادر ان لجنة المشتريات و النزاهة في البصرة عملا على ترتيب ملف الحفارة، فيما كشفت عن فساد في عقود شراء الوحدات البحرية في القرض الياباني.

ويعد ملف الحفارة طيبة واحداً من ملفات الفساد الغامضة في شركة موانئ العراق، ووزارة النقل. وكان العراق قد تعاقد مع إحدى الشركات الصينية لشراء حفارة بحرية مستعملة تغير اسمها لاحقاً الى “طيبة”، بطاقة عمل تصل الى 4500 متر مكعب في الساعة، لكنها تعمل بواقع 18 ألف متر مكعب في اليوم.  

ووتتحدث تقارير عن ان لكل حزب منطقة نفوذ في الميناء، كما ان لكل جهة متنفذة اجندتها الخاصة في الاستيراد والتصدير والتهريب، وكل جهة تغطي على الجهة الاخرى لان الجميع مشارك في النهب.

ولم تنجح الحكومات السابقة في التصدي لملف الفساد المالي والرشى والإتاوات بالمنافذ الحدودية المشتركة مع دول الجوار.

وبحسب مراقبين ومعنيين، فان الحفارة تعمل دون المواصفات المطلوبة بعقد الشراء، وبات ملفها، من ابرز ملفات الفساد.  

ويقول مصدر في شركة موانئ العراق، إن هناك مافيا تعمل على لملمة اي محاولة لفتح تحقيق بخصوص شرائها، وتلك المافيا مكونة من اطراف عدة في شركة الموانئ ووزارة النقل، واشخاص متنفذين، تعمل على نقل كل من يعلو صوته، او حتى تصفيته، في حوادث غامضة جرت في السابق.  

 

 مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

105 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments