هاف بوست

عراقي

Home » السوداني ينحني لشروط إتفاق تشكيل الحكومة ويوقف الدعاوى القضائية ضد الاقليم

السوداني ينحني لشروط إتفاق تشكيل الحكومة ويوقف الدعاوى القضائية ضد الاقليم

هاف بوست عراقي ـ  كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، عن إيقاف جميع الدعاوى القضائية ضد إقليم كردستان.

وقال كريم إن “من النتائج الإيجابية لزيارات وفد إقليم كردستان الى بغداد، قام السوداني بإيقاف جميع الدعاوى القضائية المقامة ضد الإقليم”، مبينا ان “الإيقاف جاء للشكاوى والدعاوى المقامة ضد شركات النفط في إقليم كردستان”.

وبين ان “هذا الإيقاف كان أحد مطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني لدخوله ائتلاف الدولة وتشكيل الحكومة الحالية”.

وأشار الى ان “هذه المطالب تبقى سارية لحين تشريع قانون النفط والغاز وأننا لو لم ندخل لتمكنا من صنع الثلث المعطل في البرلمان”.

وبموجب اتفاق سياسي أدى الى تشكيل حكومة السواني، حولت بغداد مبلغ ٤٠٠ مليار لاقليم كردستان على رغم استمرار المشاكل حول ملف مستحقات النفط وملفات اخرى.

ويبدو ان كردستان متفائلة بالتوافق مع السوداني لتصدر تعليمات في  المنهاج الحكومي بوجوب تجنب اية إجراءات تصعيدية والتريث في الإجراءات التي تخص حكومة إقليم كردستان والشركات النفطية العاملة فيه وتشريع قانون النفط والغاز خلال مدة 6 شهور.

وادى ذلك بالنتيجة الى إيقاف كل الدعاوى القضائية التي رفعتها وزارة النفط ضد الشركات النفطية العاملة في الإقليم

وقال الناشط المستقل المتابع للشأن العراقي، سجاد ابو علاء أن ايقاف الدعاوى القضائية ضد إقليم كردستان و خاصة في ملف تصدير النفط، من قبل السوداني، كان أحد شروط دخول الديمقراطي الكردستاني في إئتلاف إدارة الدولة و تشكيل الحكومة.

ويتحدث المتابع للشأن العراقي محمد حسين باقر  عن أن لا صدمة في الموضوع فهناك شروط  للسنة وللاكراد من أجل تشكيل حكومه السوداني، حيث كل الاطراف تبحث عن مصالحها.

وتتحدث الحقوقية لمياء حسين عن التوافقات هي اساس تشكيل الحكومات في الكثير من دول العالم، و يجب عدم اتهام حكومة السوداني بالخضوع للاطراف الاخرى، لان لكل طرف اهدافه عبر المشاركة الحكومية، لكنها تنتقد رفض الاحزاب، موقع المعارضة،

وهي سمة سيئة في الديمقراطية العراقية، ولهذا لن نجد معارضين للحكومة، عدا التيار الصدري الذي لا يعد كذلك، لانه قرر الاعتكاف السياسي سواء مولاة أو معارضة.

 

 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
ArabicEnglish
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x