هاف بوست

عراقي

Home » العالم يضحك على ديمقراطيتكم

العالم يضحك على ديمقراطيتكم

هاف بوست عراقي ـ  عدنان أبوزيد

أفضت لي متابعاتي للصحف الغربية طيلة الأيام القريبة الماضية، إن النخب الغربية، فضلا عن المهتمين بقضايا الديمقراطية والسياسة، سخروا كثيرا من ديمقراطية ناشئة في العراق، تحول برلمانها إلى سوق شعبي، ومؤسسات دولتها إلى “خان جغان”، ونوابها إلى “دايحين”.

وأظهرت الصحف، القصّاب أمام مدخل النواب، وبائعي الكعك والسكائر والمشروبات وهم يتجولون بين المتظاهرين الذي احتلوا مقاعد النواب.

ولا يتحمل هؤلاء الفقراء ذنبا، فقد وجدوا الفرصة في التعبير عن اراداتهم، لكن المشكلة هي في الاستثمار السياسي والحزبي لمعاناتهم، وفي الأنصار المؤدلجين للجهات الفاعلة.

المثير في الامر إن الدولة بأكملها افتقدت إلى الآليات السياسية والأمنية التي تدير الأزمة، وحتى رئيس مجلس النواب المحقّر، لم يَنْبَسْ بِبِنْت شَفَة.

تعتقد الآراء الغربية التي اطّلعتُ عليها إن الديمقراطية في العراق باتت مثل أمرأة عارية، يعجز القائمون عليها عن ستر عورتها، وهي تحتاج الى مستوى عال من الوعي المجتمعي، وزعمات ديمقراطية حقيقية، لا تتوفر في العراق.

وعلى رغم الاهتمام الغربي الطارئ بأخبار اقتحام الخضراء، فان الحقيقة هي إنّ أنباء العراق، لا تُشترى بـ “زبانة”، طالما مضت أنابيب النفط إلى مصباتها.

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x