العمل البرلماني بالعراق هو فن السفالة الأنيقة.. مفرادت سوقية بشجار برلماني تترفّع عنها حتى لغة الشارع

هاف بوست عراقي ـ أظهرت صورة جانبا من مشهد الشجار داخل البرلمان، الاثنين الماضي، بين نواب، وهم يتجمهرون بلا  كمامات، فيما حصل هاف بوست عراقي، الثلاثاء 3 اذار 2021، على تفاصيل العراك بين ابو مازن وزياد الجنابي:

_ زياد الجنابي في مداخلة بجلسة، الاثنين، طالب بفتح تحقيق بفساد العقود في محافظة صلاح الدين خلال فترة تولي احمد الجبوري ابو مازن ادارتها.

_ ابو مازن رد بالسب والشتم والصياح على الجنابي وحصل اشتباك بين الاثنين وتدخل مثنى السامرائي لنصرة الجنابي على ابو مازن ,

_ ابو مازن لمثنى السامرائي “روح شوف خواتك وين …. “

_ لم تجد نداءات الحلبوسي اذانا صاغية من الاطراف المشتبكة مما دفعه الى مغادرة قاعة الجلسة الى مكتبه.

وكان النائب عن محافظة صلاح الدين، أحمد الجبوري، قد رد على الاتهامات الموجهة له، اذ قال ابو مازن في تغريدة على تويتر، الاثنين 1 اذار 2021: يتوهمون مواقفهم بحجم أجسادهم المترهلة بالخيانات، يزعمون طهارة اليد وهي مغلولة إلى أعناقهم، بخلاء المواقف في الفساد غارقون، يخشون من تاريخ شخصي غارق بالمتناقضات، تعودوا التزييف كطباعة الطهارة على ورق تالف.

واضاف: سيطويهم الزمن صفحات متناثرة.  

وكشف مصدر من داخل مجلس النواب لـ هاف بوست عراقي، الاثنين 1 آذار 2021، عن حصول تشابك بالأيدي بين النائبين عن المكون السني زياد الجنابي وأبو مازن على خلفية قضايا فساد في محافظة صلاح الدين.
وأضاف المصدر، أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجه بإخراج النواب مثنى السامرائي وزياد الجنابي وأبو مازن من الجلسة بسبب الشجار الذي حصل بينهم.

وأشارت المصادر إلى أن الحلبوسي غادر الجلسة على أثر تلك الاشتباكات.

وقال النائب السابق مشعان الجبوري، الاثنين 1 آذار 2021، في تدوينة رصدها هاف بوست عراقي ان المشاجرة التي حدثت في البرلمان جرت بعد تقديم القيادي المؤسس في تحالف الصقور النائب مثنى السامرائي طلباً الى رئاسة البرلمان لتشكيل لجنة تحقيقية في الاتهامات التي وجهها محافظ صلاح الدين د. عمار الجبر الى المحافظ السابق والنائب الحالي ابو مازن بسرقة مئات المليار من الاموال العامة.

واثارت تصريحات محافظ صلاح الدين التي اكد فيها على ان أبو مازن هو من يقود منظومة الفساد في المحافظة، دعوات للقضاء للتحقيق في حقيقة تلك التصريحات، حيث قال الخبير القانوني امير الدعمي، أن تصريحات محافظ صلاح الدين بشأن فساد أبو مازن كانت خطيرة وعلى القضاء التحقيق فيها.

 سيل من الشتائم والسباب والقذف تغزو الوسط السياسي العراقي فضلا عن الفضائح المتبادلة للنواب، حيث يتسابق النواب في كشف ملفات الفساد للتظاهر بالشفافية والنزاهة، فضلا عن النزاعات والانشقاقات فيما بينهم للفوز بالمناصب. 

وقال الباحث عدنان أبوزيد في مقال له حمل عنوان “السياسة هي فن السفالة الأنيقة” ان السلوكيات الوضيعة تضرب الاخلاقيات الدينية والاجتماعية عرْض الحائط .

واضاف ابو زيد: الأخلاق في السياسة هي اللا اخلاقيات، لهذا أصبح فن إدارة السلطة، خلال السنوات العشر الماضية أقل تحضرا ودماثةً.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

 

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

169 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments