الفرق بين الثقافة والإدارة.. ليس كل مثقف يكتب أدبا أو ينتج فنا يصلح لأن يكون وزيرا

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر- ز.ا.و: كتب كاظم نصار: هناك فرق بين الثقافة والادارة الثقافية.

وليس كل من يستطيع كتابة هامش يجرى اللازم  او العمل بموجبه او وفق الضوابط والتعليمات يستطيع ان يكون وزيرا.

الادارة الثقافية اصبحت اختصاصا فريدا يدرس في الجامعات وهو منذ عام 2005، اصبح محط اهتمام العالم وله خبراؤه ومعلميه وورشه وخططه واستراتيجياته وفروعه في الاستثمار الثقافي والتخطيط الثقافي والاصلاح الثقافي والاستراتيجية الثقافية القصيرة المدى والبعيدة المدى.

وفي بلادنا سيكون الامر مضاعفا في الصعوبة نظرا للتنوع الثقافي والقومي والديني والجغرافي والبيئة الغير مستقرة والمتصارعة والمتوترة من أيما فعل ثقافي سواءا كان ايجابيا او سلبيا.

احدى السيدات البرلمانيات المحترمات مثلا كانت تعترض على مشاركاتنا الخارجية وفوزنا بجوائز وتعتبر ذلك نصرا للوزارة التي تقف كتلتها بالضد منها، كما ان ليس كل مثقف يكتب ادبا اوينتج فنا او يكتب في الأنماط الثقافية يمكنه ذلك.

وظيفة الوزير هي رسم السياسات الثقافية لبلد متنوع ومتعدد الثقافات.

سياسي مثقف ومثقف سياسيا وله الاحاطة الشاملة بطبيعة العمل الثقافي عبر العقود الثقافية المختلفة في تاريخ الدولة وتحولاتها من الثقافة المركزية الى الثقافة المتعددة المراكز وبروز الاطراف وفاعلياتها.

كما ان وظيفة الوزير الرئيسة عدا عن مبادراته الفردية في اشاعة مناخ من التعاضد الاجتماعي والثقافي فهي تتلخص بصيانة الحريات الثقافية عبر اقرار القوانين اللازمة لذلك وتفعيل البنى التحية للمنشات الثقافية وفتح الاستثمار وكذلك اقرار التمويل المنظم واقرار الرؤية الاستراتيجية الثقافية وتعيين ادارات ثقافية كفوءة ونزيهة.

وأما ماعدا ذلك فالترشيحات الكيفية الالكترونية هي نوع من الانشاء الرومانسي الاجتماعي ووسيلة لقضاء الوقت بالفكاهة ودقيقة.

قبل ماراح ترد على رسالتي،  وتكتب لي : وين ابن عمي… ترة الثقافة ماتوكل خبز او تكتب لي: خلي يستعين بمستشارين حجي، هسه انت شدعوة معصلجها؟؟ اخابر عليك مركز شرطة باب الشيخ على الرقم 104 !!.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

366 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments