03/07/2022 12:46

هاف بوست

عراقي

الكاظمي يدير العلاقات مع ايران والاردن ومصر على مبدأ العراق أولاً

6 min read
الكاظمي يدير العلاقات مع ايران والاردن ومصر على مبدأ العراق أولاً

هاف بوست عراقي ـ  أجرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مباحثات مع وزيري الخارجية المصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي تناولت العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك بين البلدان الثلاثة لمواجهة التحديات والتطورات التي تمر بها المنطقة والعالم.

ووصل شكري والصفدي إلى العاصمة العراقية في زيارة مفاجئة حيث بحثا مع نظيرهما العراقي فؤاد حسين العلاقات الراسخة بين الدول الثلاث، علماً بأن زيارتهما تأتي بالتزامن مع مرور عام كامل على القمة التي استضافتها بغداد في يونيو (حزيران) 2021 وضمت العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويحرص العراق على تعزيز العلاقات مع مصر والأردن في مختلف المجالات، وتوسيعها عبر التفاهمات وأطر التعاون الثلاثي المُتفق عليها، فيما يريد العراقيون نتائج تصب في صالحهم من جراء ترسيخ العلاقات لا ان تكون المنفعة احادية على حساب العراق وهو ما كشفه مصدر لـ هاف بوست عراقي من ان حكومة الكاظمي تتجاوز ما دأبت عليه الحكومات السابقة بل والنظام العراقي السايق، بتأكيد الكاظمي على ان مصلحة العراق اولا في اي تعاون او مشاريع مع تلك الدول.

وبحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع الوزيرين شكري والصفدي العلاقات بين البلدان الثلاثة والتنسيق المشترك في مختلف المجالات.

وأعرب الكاظمي خلال اللقاء، حسب بيان صادر عن مكتبه، عن  اعتزاز العراق بالعلاقة مع البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية، والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك.

واتفق وزير الخارجية فؤاد حسين مع نظيريه المصري والأردني على عقد «اجتماعات مستمرة لمواجهة التحديات وتعزيز التعاون الثلاثي.

 ويقول الكاتب قاسم الغراوي ان الحكومة العراقية تؤكد على مجموعة من الثوابت في السياسة الخارجية وهي منهج إبعاد العراق عن سياسة المحاور ، مشيرا الى أن سياسة الانفتاح التي يتبناها العراق على محيطه الإقليمي والدولي تهدف لبناء علاقات متوازنة داعمة لجهود تخفيف التوترات والأزمات، وأن العراق المستقل ذات السيادة يُمثل مصلحة مشتركة لكل المنطقة، وعاملاً أساسياً في تعزيز استقرارها ومرتكز لمنظومة عمل تقوم على قضايا الأمن المشترك والاقتصاد وحماية البيئة وفرص التنمية المتبادلة التي تعود بالمصلحة لبلدان كل المنطقة وشعوبها

ومقابل الدول العربية المجاورة وتركيا، حرص الكاظمي على تعزيز علاقة متينة مع الجمهورية الإسلامية في ايران، ذات القوة المؤثرة في المشهد السياسي العراقي ولها  أصدقاء وحلفاء في الداخل العراقي.

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x