اللجنة المالية: موازنات العراق بعد 2003 تكفي لبناء دولتين في الصحراء.. وبرنامج الكاظمي ممتاز

هاف بوست عراقي ـ كشف مقرر اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار، الخميس 8 نيسان 2021، عن أن موازنات العراق منذ 2003 ولحد الان بلغت 1500 مليار دولار، وهي كافية لبناء دولتين بحجم العراق في صحراء غير قابلة للسكن، مشيرا الى ان الفساد في البلد بحاجة الى معالجة جريئة.

وقال الصفار خلال استضافته في لقاء متلفز تابعه هاف بوست عراقي، إن “المواطن العراقي بات يعرف حجم الفساد، فمنذ 2003 لحد الان هنالك 1500 مليار كموازنات، وبالتالي يمكن بناء دولتين بحجم العراق في صحراء غير قابلة للسكن.

ويشكّل الفساد الذي كلّف العراق ما يساوي ضعفي إجمالي ناتجه الداخلي الإجمالي، أي أكثر من 450 مليار دولار، أبرز هموم العراقيين الذين يعانون من نقص في الخدمات وتوفير مياه الشرب والكهرباء والمستشفيات والمدارس.

ووفقا لمنظمة الشفافية الدولية احتل العراق المرتبة 160 من بين دول العالم الـ 180 الاكثر فسادا في عام 2020 وواحدا من بين 6 دول عربية في هذا المجال.

أما بشأن امتعاض المواطنين من تأخر توزيع مفردات البطاقة التموينية ورداءة نوعياتها، قال الصفار: انا لست مع توزيع البطاقة التموينية كمواد، بسبب الفساد، وعدم وصول المفردات بوقتها المحدد، وعدد المفردات غير الكامل، ورداءة النوعية والتي لا يصلح قسم منها للاستهلاك البشري، موضحاً: أنا مع دفع مبلغ نقدي مع البطاقة للمستحقين ولمن هم بمستوى الفقر، لأنه سيكون حراً بالاختيار ويعرف حاجته للمواد وهو يختار النوعية والكمية التي يحتاجها.

وبخصوص رؤيته لعمل الحكومة، قال أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وضع برنامجاً ممتازاً، بالرغم من كونها حكومة انتقالية، ولو كانت له دورة اعتيادية لوضع برنامجاً وفق المدة الزمنية الاعتيادية.

وكشف مصدر، ‏الخميس‏، 8‏ نيسان‏، 2021 عن اعتقال مسؤولين كبار في وزارة الصناعة من قبل لجنة مكافحة الفساد. وقال المصدر، ان لجنة مكافحة الفساد قررت سحب يد، والتحقيق، مع ثمانية مدراء عامين من الوزارة، مسؤولين عن الزوراء، الاستثمارات، الجلدية، الكهرباء، والسمنت، والصمود، والسيارات، والحديد والصلب.

وكانت معلومات أخرى قد كشفت عن اعتقال مدير عام الاسمنت ومدير عام الحديد والصلب عباس حيال تورطه في الفساد.

وكشف مصدر في لجنة الامر الديواني 29 لمكافحة الفساد، الاحد 21 شباط 2021، عن قوة كبيرة من سوات تداهم منزل منصب مدير عام الصناعات الكهربائية، علاء رسول محي الدين في العرصات على اثر شبهات فساد وسرقات تخص وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة التي شغل فيها المذكور منصب مدير عام الصناعات الكهربائية.

وأصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمراً ديوانياً حمل الرقم 29، قبل أشهر، يقضي بتشكيل لجنة تحقيق عليا مرتبطة بمكتبه، مهمتها التحقيق في قضايا الفساد والجرائم الجنائية الكبرى.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

75 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments