المفسوخة عقودهم بالحشد يتحولون الى سلعة انتخابية ومزايدة سياسية بين النواب والأحزاب

هاف بوست عراقي ـ رد المتحدث باسم تحالف الفتح، النائب احمد الاسدي، على تصريحات رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، هيثم الجبوري، التي استبعد فيها إمكانية إعادة المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي.

وقال الاسدي في تغريدة على تويتر، انه رداً على من يدعي عدم وجود تخصيصات للحشد، ‏جوابنا هو من نفس التصريح: نعم تمت إضافة تخصيصات اضافية اللازمة لموازنة الحشد بما يكفي لزيادة الرواتب ومعالجة قضية المفسوخة عقودهم أسوة بالدفاع والداخلية ولن نُدخل الحشد في مناكفات سياسية، مؤكدا أن حصولهم على استحقاقهم أهم من مديح الناس أو ذمهم لنا.

 ,عده الكاتب ضياء ابو معارج، الثلاثاء 6 نيسان 2021، بان التخصيصات خدعة واصلاح لخطأ في موازنة 2019 عالجته موازنة 2021.

وقال أبو معارج في تدوينة رصدها هاف بوست عراقي، ان حقيقة إعادة المفسوخة عقودهم هي حسب ما جاء على لسان رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري بما يخص موازنة 2021، و ان العدد الفعلي لقوات الحشد الشعبي هو 169 الف عنصر.

وأشار الى   خطأ في موازنة 2019 بادراج 122 الف عنصر فقط براتب مقداره( 1415000 ) مليون واربعمائة وخمسة عشر الف دينار .

ونوه ابو معارج الى ان الهيئة قامت باستلام رواتب 122 الف عنصر وتقسيمها على 169 الف عنصر ليستلم كل فرد مبلغ مليون دينار شهريا فقط خلال العامين 2019 و 2020، ومؤكدا ُ على انه في موازنة 2021 ذكر العدد الحقيقي للحشد الشعبي وهو 169 الف عنصر وبراتب (1415000) دينار شهريا.

وتابع: وبذلك انتفت الكذبة التي صدعوا رؤوسنا بها فلا زيادة رواتب ولا عودة مفسوخة عقودهم وانما اصلاح لخطأفي موازنة سابقة موزانة 2019 عالجته موازنة 2021.

من جانبه، وصف النائب عن تحالف الفتح عدي عواد في بيان منفصل، تصريحات رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري التي استبعد فيها إمكانية عودة المفسوخة عقودهم إلى الحشد الشعبي، بـ غير الدقيقة.

وأشار إلى أن أجور الطعام التي ذكرها النائب تستقطع من أجور راتب المقاتلين كما هو الحال الان، مضيفاً أن رئيس اللجنة المالية رغم عدم معرفته بمقاتلي الحشد فهو لا يجيد الحساب ايضا.

وكان رئيس اللجنة المالية، هيثم الجبوري قد استبعد في وقت لاحق، امكانية إرجاع المفسوخة عقودهم من منتسبي الحشد الشعبي.

وقال الجبوري خلال لقاء تلفزيوني، ان إعادة المفسوخة عقودهم تتطلب تخصيص أموال في الموازنة وكل من يدعي ذلك فتصريحه غير دقيق .

وأضاف، باللهجة الدارجة، نحسبها حساب عرب: 169200 نضربها في 1415000 ونضربها في 12 شهر، فيكون الناتج 2 ترليون و373 مليار، بمعنى أن هذا المبلغ يفرق عن المبلغ الذي وضعناه بـ126 مليار، وهذه مخصصات الموازنة التشغيلية، اي للوقود والإطعام والتحركات.

ونشر عدد من نواب تحالف الفتح تغريدات ومنشورات على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي بعد اقرار قانون الموازنة تفيد بتضمين المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي في الموازنة، الا ان تصريحات الجبوري نفت ذلك ما أثار سخط وغضب جماهيري وسط دعوات بتظاهرات ضد بعض نواب تحالف الفتح.

وفي وقت سابق، صوت مجلس النواب على قانون الموازنة إجمالا، قبل أن يرفع جلسته حتى العاشر من نيسان الحالي، الأمر الذي تبعه حديث صادر عن نواب وسياسيين، عن تضمين المفسوخة عقودهم من الحشد العشبي في موازنة 2021.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

108 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments