المفوضية تمدد موعد تسجيل التحالفات الانتخابية بضغط من الأحزاب الكبيرة

هاف بوست عراقي ـ قال عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة  رحيم العبودي، الاحد 2 ايار 2021، أن الاطراف السياسية اتفقت خلال الساعات القليلة الماضية، على تمديد موعد تسجيل التحالفات الانتخابية وتسليم قوائم المرشحين إلى خمسة عشرة يوما لفسح المجال امام التحالفات الكبيرة لإكمال مشاوراتها وارسال قوائم مرشحيها.

 واوضح العبودي في حديث صحفي أن “القوى الكردستانية وتحالفي الفتح وسائرون لم يسجلوا تحالفاتهم الانتخابية، ولم يسلموا قوائم مرشحيهم إلى مفوضية الانتخابات”، لافتا إلى أنه بسبب تأخر هذه التحالفات السياسية على عملية التسجيل سيصار إلى تحديد موعد جديد للتسجيل.

وتابع، أن الكيانات التي تأخرت عن عملية التسجيل هي الكيانات الكبيرة وليس الصغيرة، وبالتالي سيكون هناك تأجيل في موعد تسجيل التحالفات وارسال قوائم المرشحين، متوقعا حدوث تغييرات في خريطة التحالفات الانتخابية بعد عملية تمديد تسجيل التحالفات الانتخابية.

وطالبت مفوضية الانتخابات في 27 نيسان الماضي التحالفات الانتخابية والأحزاب والشخصيات السياسية بالاستفادة مما تبقى من الفترة المتاحة لاستقبال تسجيل التحالفات السياسية وقوائم المرشحين في موعدها الأخير (1/ ايار /2021).

وكانت مصادر مطلعة قد قالت في وقت سابق، لـ هاف بوست،  أن الكتل والأحزاب السياسية المتنفذة تتعمد تأخير تسجيل تحالفاتها وإرسال قوائم مرشحيها إلى مفوضية الانتخابات لكسب مزيد من الوقت، وتتحجج بأنها لم تحسم خيارتها ومفاوضاتها، وبدأت تتحدث في الكواليس عن إمكانية تمديد فترة التسجيل.

وفي 15 نيسان 2021 قرر مجلس المفوضين توحيد مدد فترة استقبال قوائم المرشحين وفترة تسجيل التحالفات السياسية لغاية ٢٠٢١/ايار/١.

وحدد مجلس الوزراء العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة بعد دراسة مقترح قدمته مفوضية الانتخابات إلى مجلس الوزراء، ينطوي على أسباب فنية مهمة، من شأنها أن تضمن نزاهة الانتخابات وتساوي الفرص أمام الجميع لخوض الانتخابات بحرية وعدالة.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

110 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments