الهند من نقل معدات الصواريخ على الدواب وبرنامج فضائي بميزانية 1000 دولار الى الأقمار الصناعية المتفوقة

228 متابع ...

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر- ز.ا.و: كان البرنامج الفضائي الهندي فقير للغاية و ميزانيته وقتها لا تتجاوز 1000 دولار في السنة و كل العلماء والعاملين فيه كانوا من المتطوعين بدون راتب.

اثار البرنامج سخرية الصحف الغربية والامريكية و وصف بأنه لعب اطفال. .! لكن بعد 35 سنة أصبحت الهند من الدول الرائدة في مجال ابحاث الفضاء و تملك وكالة فضاء متطورة اطلقت اكبر صاروخ في العالم، وكذلك من الدول المرشحة لارسال اول رحلة مأهولة عام 2020 م.

وأصبحت الدول الاوروبية تستعين بالهند لارسال اقمارها الاصطناعية و يضيف البرنامج أكثر من 270 مليون دولار سنويا لخزينة الهند.

وأطلقت هيئة الفضاء الهندية 20 قمرا صناعيا من بينها 17 قمرا أجنبيا في 2016، مسجلة رقما قياسيا جديدا لبرنامج الفضاء في البلد.

وأقلعت مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية التابعة للهيئة الهندية لبحوث الفضاء من قاعدة “سريهاريكوتا” الفضائية في جنوب الهندو ووضعت الأقمار الصناعية في مداراتها المحددة بعد ذلك بـ26 دقيقة.

وتم وضع قمر صناعي هندي لمراقبة الأرض طراز “كارتوسات2-” على متن الصاروخ ويزن 5ر727 كيلوغراما. كما تم وضع 17 قمرا صناعيا صغيرا من بين ذلك 13 من الولايات المتحدة واثنان من كندا وواحدا من كل من ألمانيا وإندونيسيا في المدار الذي يبعد بمسافة منخفضة عن الأرض. كما تم وضع قمرين صناعيين من جامعات هندية على متن الصاروخ.

وكانت الهند قد أطلقت عام 2008 عشرة أقمار صناعية بصاروخ واحد مسجلة رقما قياسيا عالميا تم تحطيمه عدة مرات في السنوات التالية. ووضعت وكالة “إدارة الطيران والفضاء الأمريكية” (ناسا) في عام 2013، 29 قمرا اصطناعيا في مهمة واحدة، بينما أطلقت روسيا في عام 2014 ،33 قمرا صناعيا في عملية إطلاق واحدة.

وأطلقت الهند عام2013 أول مركبة فضائية إلى المريخ. حيث انطلق الصاروخ الذي يحمل على متنه مركبة “مانجاليان” والتي تعني باللغة الهندي “مركبة المريخ” من قاعدة “سريهاريكوتا” في ولاية اندرابراديش الواقعة في جنوب الهند.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments