بايدن و الكاظمي: ابعاد العراق عن الصراعات الخارجية.. وتعزيز دور الجيش.. ولجم السلاح المنفلت في الداخل

هاف بوست عراقي ـ بحتدم الجدل حول العلاقة التي ستضبط إيقاع التعامل بين واشنطن وبغداد بعد تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن سيدا للبيت الأبيض يوم 20 من الشهر الجاري، ففي حين ان خلاصة موقف الكاظمي هو ابعاد العراق عن الصراع بين واشنطن وطهران، وتعزيز السيادة، والدولة بتعزيز دور الجيش العراقي، وانهاء اي دور للجماعات والفصائل المسلحة، فان الارجح ان بايدن سيؤيد الكاظمي في مشروعه، وسوف يقدم الدعم اللازم له.

و يرى الباحث السياسي العراقي غيث التميمي أن الولايات المتحدة حريصة على إبقاء نوع من العلاقة مع بغداد بأي مستوى كان، فضلا عن أن العراق لا يستطيع التقاطع معها.

في حين يرى النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي شيروان الدوبرداني أنه ليس من الواضح كيف ستكون العلاقة بين واشنطن وبغداد بعد تولي بايدن السلطة في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الأشهر القادمة ستكشف ذلك، وفق الجزيرة نت.

أما النائب عن كتلة سائرون صباح طلوبي فيرى أن البرلمان العراقي طالب قبل نحو عام بخروج القوات الأميركية من العراق بقرار برلماني، مؤكدا أن ذلك يمثل رأي الشارع العراقي.

من جهته، يعتقد مهند الجنابي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جيهان أن العراق لم يصل حتى الآن إلى مستوى الشريك الذي يمكن لواشنطن الوثوق فيه، وأنه ما لم تتخذ بغداد خطوات تجاه الفصائل المسلحة والتصعيد، فإن واشنطن لن تعير أهمية كبيرة للعراق، وستبقى إستراتيجيتها منصبة على منطقة الشرق الأوسط بصورة عامة.

وعن احتمال انسحاب واشنطن، يذهب في هذا المنحى عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية كمال خورشيد حيث يؤكد أن الانسحاب الأميركي الذي بدأ فعليا قبل أشهر من بعض القواعد لا يعني انسحابا كليا، فواشنطن عضو في التحالف الدولي الذي لا يزال يعمل في البلاد.

في ظل التحديات التي يواجهها العراق داخليا وخارجيا، يبرز دور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي تسلم منصبه في وقت يصفه الكثير من المراقبين بأنه الأشد صعوبة في تاريخ العراق الحديث. 

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

132 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments