هاف بوست

عراقي

Home » بعد رفض الكاظمي سياسة المحاور: الأردن ينفي التأسيس لتحالف مع اسرائيل ضد ايران

بعد رفض الكاظمي سياسة المحاور: الأردن ينفي التأسيس لتحالف مع اسرائيل ضد ايران

هاف بوست عراقي ـ  نفى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وجود أي حديث عن تحالف عسكري تكون إسرائيل جزءا منه، وقال إن هذا الموضوع ليس على أجندة زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة.

وفي مقابلة مع الجزيرة مساء الثلاثاء، شدد الصفدي على أنه لا يوجد حديث عن تحالف عربي تكون إسرائيل جزءا منه، “ولا يوجد طرح من هذا القبيل”.

وقال إن ما طرح في هذا السياق كان سؤالا وجهته صحفية لملك الأردن عبد الله الثاني حول ما إذا كان يؤيد قيام تحالف دفاعي عربي، ومن الطبيعي أن الأردن يؤيد “كل عمل عربي مؤسساتي مشترك، سواء تعلق الأمر بالدفاع والأمن أو بالاقتصاد”.

وبذلك ينفي الوزير الأردني ما تناولته تقارير إعلامية غربية وإسرائيلية عن عزم تل أبيب وعواصم عربية بناء تحالف عسكري لمواجهة إيران، بمساعدة من الولايات المتحدة.

حديث الوزير الاردني، يتطابق مع حديث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بان بلاده ضد الدخول في محور ضد اية دولة. 

وخاطب  الكاظمي الشركاء المحليين والإقليميين ممن توجسوا من قمة عمّان الثلاثية التي جمعته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتأكيده أن العراق «ليس مع سياسة المحاور»، فيما احتدمت حملة حلفاء إيران في العراق على القمة ومخرجاتها.
وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء، إن «إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية وفق مصلحة شعبنا». وأضاف أن «التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون، وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق، هو ما نسعى إليه في علاقاتنا مع الدول».
وأكد أن «على الوزراء اللقاء بنظرائهم في مصر والأردن لتعزيز التعاون البيني»، موضحاً أن «التحديات كبيرة، ويجب أن ننجح، ولدينا الفرصة للسير بالبلد على الطريق الصحيح».
 

 

 

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x