تحالف الحلبوسي يطالب باطلاق سراح 200 قائد عسكري من الجيش العراقي السابق

هاف بوست عراقي ـ طالب تحالف عراقي يقوده رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الاربعاء بإنصاف قادة الجيش السابق وإطلاق سراح المعتقلين  . 

ويقصد التحالف حوالي 200 قائد عسكري عراقي يوجدون في سجون العراق منذ اسرهم او اعتقالهم عامي 2003 و2004 عقب الغزو الاميركي للعراق وحكم عليهم إما بالسجن المؤبد او الاعدام وقد توفي عدد منهم في السجون نتيجة المرض او سوء المعاملة.

و تأسس الجيش العراقي في السادس من عام 1921 مع تأسيس الدولة العراقية الحديثة بنظامها الملكي ثم تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937 وكان اول فوج للجيش العراقي حمل اسم “موسى الكاظم” لتتوالى بعدها تشكيلاته، حيث كان يعد المؤسسة الاولى من حيث تحكمه بالأوضاع السياسية في العراق والانقلابات وايضا مشاركته في الحروب العربية ضد اسرائيل الاعوام 1948 و1967 و1973.

ومن ثم دخل حروبا من نوع آخر إحداها مع إيران لمدة ثمانية أعوام والأخرى ضد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة إثر غزو الكويت مطلع التسعينات والثالثة لدى حرب العراق في عام 2003.

وفي عام 2003 أصدر الحاكم الأميركي السابق للعراق بول بريمر قرار حل الجيش العراقي والمؤسسات التابعة له.

وفي مذكرات اصدرها قبل اربع سنوات فقد اكد بريمر أن قرار حل الجيش العراقي لم يكن قرارا خاطئا وأن البنتاغون والبيت الأبيض دعما القرار.

واشار الى انه عندما ترك العراق منتصف عام 2004 كان نحو 80% من الجنود في الجيش الجديد هم من عناصر الجيش القديم و100% من الضباط كانوا من الجيش القديم.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

208 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments