تحليل: نخب 2003 راضية بجلوسها على دكة الاحتياط.. ولولا مشروع الكاظمي.. لطردتها الجماهير وراء حيطان الملعب..دعم الرئيس يمنحها الفرصة لتحسين صورتها بين الجماهير

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر-: إبتعادهم القسري عن المواقع التنفيذية المهمة للمرة الأولى بعد ١٧ عاما، والمقصود هنا كل الاحزاب سنية وشيعية، وحتى كردية، وكل الشخصيات المجربة، وجلوسهم على دكة الإحتياط منحهم فرصةً لالتقاط الأنفاس.
الآن وهم في موقع المعارضة أفضل حالا مما كانوا في موقع الحكم والإدارة.

لقد اسدى لهم الرئيس مصطفى الكاظمي “الجميل التاريخي” في ان يمنحوا لانفسهم الفرصة لتحسين اداءهم ومراجعة اخطاءهم، ولولا فسحة الامل التي انتجها الكاظمي لكانوا في “خبر كان” كما يقول المثل العراقي.

عليهم أن ينظروا نحو إيجابيات وضعهم الراهن، فهذه فرصة تأريخية لإعادة النظر في الأخطاء السابقة، وإجراء مراجعة جادة لمسيرتهم بالحكم، وتحليل إخفاقاتها والوقوف على مواطن الخلل الحقيقية، سواء منها ما كان في بنيتهم العقائدية، أم في سلوكهم وأداءهم، والذي شهد إنحداراً أخلاقيا كبيراً، وأشّر إلى مواطن ضعف بنيوية عقائدية، فضلا عن المواطن التقليدية الموجودة بالنفس البشرية.

والحال أن بعض اقطاب نخب ٢٠٠٣ السياسي كان مؤملاً أن يكونوا أشد حصانة في مواجهة إغراءات السلطة، وأكثر حرصا على سمعة  التراث الرسالي والتي لوثوها للأسف، هذه المحاكمة للذات ليست ترفاً تنظيريا.

لابد من فتح حوارات موسعة داخل صفوفهم، وإحالة الفاشلين ومسببي الإخفاق إلى المحاكم الحزبية، ومعاقبة الفاسدين بقسوة.

والواقع، يحتم عليهم، دعم الكاظمي الذي يعيد توازن علاقاتهم مع بعضهم ومع دول الجوار، بعد ان انهارت سمعتهم الداخلية والخارجية.

انظروا الى الشارع، هل يستطيع رئيس حزب او كتلة ان يتجول بين الناس والشباب اليائس مثلما يفعل الكاظمي.

اليس ذلك دليلا على شعبيته.

كما ان بعض الكيانات التي إنشطرت حديثا تحتاج إلى أكثر من ثورة تصحيحية، هي بحاجة الى إنقلاب من الداخل للإطاحة برأسها الذي إنتقل من الفشل إلى التخبط الى الضياع.

وعليهم ان يكونوا اكثر جدية في التعامل مع الواقع السياسي الجديد .

لحد الآن لم نسمع بأي حراك تصحيحي جاد على مستوى الأحزاب شيعية او سنية، او حتى كردية ربما السبب في مكابرة الرؤوس الكبيرة وإصرارها أنها لم تفشل!، أو ربما السبب هو حالة الذهول التي أصابتهم منذ الإطاحة بهم عليهم أن لا يتوهموا إنهم سيكونون البديل الجاهز اذا ما افشلوا مشروع الكاظمي.

ليدعموا مشروع الكاظمي، فمن دونه، هم هباء منثورا، والدليل صوت الشارع وساحات التظاهرات.

 

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

239 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments