جهات متنفذة تستغل موارد الدولة وآلياتها للدعاية الانتخابية

جهات متنفذة تستغل موارد الدولة وآلياتها للدعاية الانتخابية

هاف بوست عراقي ـ يجهد الكثير من المرشحين الى تكثيف حملاتهم الدعائية، بالاضافة الى الحرص على تنويعها بما يخدم مصالح وتطلعات المرشح، فالكثير من المرشحين يبدأ في استغلال موارد الدولة في الحملات الدعائية، ضاربين القانون بعرض الحائط، وهناك العديد من الحالات التي شهدها الناخبون وبعض المرشحون تنتهك القانون في استغلال كل ما يمت للدولة بصلة.

ويتهم مرشحون مفوضية الانتخابات، بتقصيرها في متابعة الخروقات بإستغلال النفوذ السياسي والمالي في الدعاية الانتخابية، فبنظرهم انها لا تعاقب ولا توجه اي انذار للمرشحين الذين ينتمون لكتل سياسية معروفة ومتنفذة، وهذا ما شكل تحديا بالنسبة للمرشحين المستقلين والذين ليس لديهم اي سلطة تنفيذية، فضلا عن مطالبتهم بتحرك حقيقي للمفوضية في منع استغلال السلطة التنفيذية في الدعاية الانتخابية.
  
وقال عضو مجلس النواب اسعد المرشدي، ان “اغلب المرشحين للانتخابات هم من الوزراء ووكلائهم والمدراء العامين، ومن المؤكد انهم يستخدمون المال العام وكذلك ادوات الدولة، واستغلال المناصب التنفيذية في الدعاية الانتخابية، وهذا يستدعي الى ان ينتبه اليه رئيس الوزراء ومفوضية الانتخابات”.

واضاف: هذه الافعال هي مخالفة للعدالة الانتخابية، فنحن كنواب ومرشحين للانتخابات لا نمتلك ما يعود للدولة، في المقابل السلطلة التنفيذية تمتلك المال العام والمناصب وهذا ما يتم استغلاله من المتنفذين وهذه من الحالات الخطرة جدا.   

واكد عضو امانة حركة “نازل اخذ حقي” الديمقراطية عمار النعيمي، ان “هناك جهة امنية تقوم بإستخدام موارد الدولة في الدعاية الانتخابية واستخدام النفوذ المالي والسياسي ابشع استخدام، مستغلة مركبات وآليات جهة امنية معينة قامت بنقل السبيس، “مزيج من الرمل والحصى”، وقامت بفرشه في شوارع احدى مناطق العاصمة بغداد”.
 
واضطر مرشحين منتمين لاحزاب السلطة الى ان يرشحوا في مناطق ليست مناطقهم في الاصل، بعدما انكشف زيفهم امام الجمهور العراقي، بتقديم مغريات للناخبين.

ومن المقرر أن تجري في 10 تشرين الأول 2021، الانتخابات المبكرة لمجلس النواب والتي يحق لـ24029927 ناخب عراقي المشاركة فيها.

ولايوجد اي تكافؤ في الفرص بين المرشحين، فبعضهم من لديه سلطة في الدولة، فاما ان يكون عضوا في مجلس نواب او وزيرا لوزارة ما او وكيل وزير او مدير عام، وان هؤلاء يستغلون كل النفوذ الذي يتمتعون به في الدعاية الانتخابية”.

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

115 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments