سلموا وزارة الكهرباء الى اصحاب المولدات الاهلية.. 63 ترليون دينار نفقات بلا انجاز

89 متابع ...

هاف بوست عراقي ـ اقترح عضو اللجنة المالية النيابية محمد صاحب الدراجي، الاحد 3 كانون الثاني 2021، عبر لهجة ساخرة تسليم ادارة وزارة الكهرباء الى أصحاب المولدات الاهلية.

وقال الدراجي في تغريدة على حسابه في تويتر تابعتها هاف بوست عراقي إن 63 ترليون دينار عراقي تم صرفها على قطاع الكهرباء إلا أن القطع مازال 4 ساعات يوميا وساعة تزويد في الشتاء.

واضاف (باللهجة الدارجة): “خلف الله على ابو المولدة ساتر عـ الناس”، مقترحا ادارة وزارة الكهرباء من قبل اصحاب المولدات الاهلية.

وكشف عضو مجلس النواب العراقي النائب جمال المحمداوي، السبت 2 كانون الثاني 2021، عن مناصب المسؤولين المحالين إلى القضاء بتهم فساد في وزارة الكهرباء.

وقال المحمداوي في تصريح صحفي تابعته هاف بوست عراقي إن قائمة المتهمين المحالين ضمّت أكثر من 20 شخصية بدرجة وزير تمت إحالتهم إلى محكمة الموضوع، مشيراً إلى أن هذا مؤشر يؤكد وجوب ألّا يتم اختيار الشخصيات التي تتسنم المواقع الرئيسة من مزدوجي الجنسية.

وأضاف أن 20 شخصية متهمة بدرجة وزير من أصل 333 أحيلوا للمحكمة غيابياً، أما من هم بدرجة مدير عام فقد أحيلوا غيابياً للمحاكم وعددهم 27 ممن اتهموا بالقضايا الجزائية الخاصة بوزارة الكهرباء.

ومنذ عام 1990، لم يمر يوم على العراقيين وهم ينعمون بطاقة كهربائية مستمرة، بعد تعرض أغلب محطات الطاقة في البلاد للضرر خلال العمليات العسكرية المرتبطة بغزو الكويت من قبل الجيش العراقي.

ورغم إن بعض المحطات أعيدت إلى العمل، كان تجهيز الطاقة دائما أقل من الطلب عليها، خاصة بعد أن وصل عدد سكان العراق إلى 40 مليونا، أي نحو ضعف عددهم عام 1990.
وكثيرا ما وجه الخبراء العراقيون انتقادات للحكومات العراقية المتعاقبة لعدم تمكنها من حل أزمة الكهرباء والغاز في البلاد على مدى سنوات طويلة، بسبب الفساد.

وبحسب البنك الدولي، فإن العراق يحرق نحو 18 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويحتل المرتبة الثانية عالميا بعد روسيا وقبل الولايات المتحدة، بإحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments