هاف بوست

عراقي

Home » صحيفة لندنية: صبر المالكي ينتصر .. ويضع القطار على سكة حكومة خدمية تتجاوز أخطاء الماضي

صحيفة لندنية: صبر المالكي ينتصر .. ويضع القطار على سكة حكومة خدمية تتجاوز أخطاء الماضي

هاف بوست عراقي ـ افادت صحيفة العرب اللندنية ان صبر نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي السابق والزعيم العراقي القوي، تفوق في المعركة السياسية، حين تمكن بعد مناورات وتكتيكات مختلفة من إعادة البرلمان لعقد جلساته وانتخاب رئيس عراقي جديد وتكليف رئيس الحكومة الذي رشحه الإطار مسبقا، وإعادة التحكم في العملية السياسية برمتها، فيما وجد الصدر نفسه خارج اللعبة تماما بسبب فشله في فرض لاءاته على المشهد السياسي.

وقالت أوساط سياسية عراقية إن التوليفة التي نجح المالكي في التوصل إليها تعتبر انتصارا، خاصة أن زعيم ائتلاف دولة القانون بنى تحالفات جديدة، مستعينا بمن كانوا في صف الصدر وحوّلهم لصالحه.

وأشارت هذه الأوساط إلى أن المالكي نجح في تحقيق اختراق داخل الصف الكردي من خلال تقديم شخصية كردية غير مرشحة في الأصل وتمكينها من الفوز على حساب مرشحي الحزبين الكرديين، برهم صالح عن الاتحاد الوطني وريبر أحمد عن الحزب الديمقراطي .

 تحليلات ترى ان المالكي، سوف لن ينتقم من أية جهة تخاصمه، بل سيعمل على تشجيع اشراك الجميع في الحكومة، فيما التوقعات تشير الى انه سوف يشجع حكومة السوداني على توجيه الانفاق ومحاربة الفساد، وتوفير الخدمات، وتجاوز سلبيات الحقب السابقة.

وانتخب البرلمان العراقي الخميس عبداللطيف رشيد رئيسا للجمهورية، بعد حصوله على أغلبية الأصوات في الجولة الثانية من عملية التصويت.

ووفق العرف السياسي الراهن في العراق، يعد منصب رئاسة الجمهورية من حصة المكون الكردي، ورئاسة البرلمان من حصة السنّة، ورئاسة الحكومة من حصة الشيعة.

وعقب إعلان النتيجة أدى عبداللطيف رشيد اليمين الدستورية رئيسا للعراق، فيما هنأه صالح بانتخابه.

وكان الرئيس العراقي الجديد مقربا من الرئيس الراحل جلال طالباني مؤسس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وعمل مستشارا رئاسيا بعيدا عن الأضواء منذ عام 2010.

 

 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
ArabicEnglish
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x