27/05/2022 08:51

هاف بوست

عراقي

صفقة سياسية ممولة بالكامل من نفط الجنوب

14 min read

هاف بوست عراقي ـ

1- بدأ مخطط السطو من اللجنة المالية لكي تسيطر عليها قوى مهيمنة حيث ان واردات نفط البصرة هي المصدر الوحيد الممول لصفقة سياسية اقتصادية.

2- بموجب اتفاق داخل اللجنة المالية اشترط السنة صرف مبالغ التعويضات للمناطق المحررة (كاملة نقدا)، لتكون لهم حرية التصرف بها، وبذلك سيحصل تحالف السيادة “الحلبوسي” على اكثر من (9) مليارات نقدا، وسيكنه المال من تعزيز نفوذه السياسي ووصايته على السنة.

3- كما تم الاتفاق على شمول كردستان لأول مرة منذ 2003 بمخصصات “تنمية الاقاليم” أسوة ببقية المحافظات، رغم أنها أقليم وله نسبة 17% من أصل الموازنة، وبذلك سيكسب بارزاني نحو (3) مليارات دولار إضافية بجانب حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية وعائدات نفط كردستان.

4- كما تم تخصيص (8) مليارات لوزارة التجارة التابعة لحزب خميس الخنجر، بينما تكلفة البطاقة التموينية وحقوق الفلاحين لا تتجاوز (2.5) مليار دولار، وبذلك سيكسب الخنجر (5.5) مليار دولار بطرفة عين.

5- تم الاتفاق على ان تكون هذه الصفقة بديلا عن الموازنة العامة للدولة، وهذا يمنح أربيل فرصة العمر، لأنه سيحررها من قرار المحكمة الاتحادية الخاص بنفط الاقليم، وستحصل نتيجة عدم وجود موازنة على 1.2 ترليون دينار وبواقع 200 مليار دينار شهريا ابتداء من شهر تموز القادم استنادا الى آلية الصرف 1/12 من قانون الادارة المالية، ومن دون ان تسلم بغداد برميلا واحدا من النفط.

٦- الصفقة ممولة بالكامل من نفط الجنوب الشيعي.
 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x