عراقيون يطلقون هاشتاغا يدعون فيه الى ولاية الفقيه

هاف بوست عراقي ـ تفاعل العراقيون مع الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بـ ولاية الفقيه.

وأطلق عراقيون حملة مكثفة على مواقع التواصل الاجتماعي فضلاً عن خروجهم بتظاهرات يرددون شعارات للمطالبة بولاية الفقيه، في العراق، فيما نشروا صورًا للمرشد الاعلى في ايران علي خامنئي . 

وتفاعل المئات من العراقيين الشيعة مع الهاشتاج، الداعي إلى إقامة ولاية فقيه في العراق .

ماهي ولاية الفقيه؟

ولاية الفقيه هي مصطلح فقهي قديم في الفقه الشيعي الإثني عشري منذ بدايات الغيبة الكبرى للإمام الثاني عشر عند الشيعة الإثني عشرية المهدي المنتظر. حيث يعتبرها الفقهاء ولاية وحاكمية الفقيه الجامع لشرائط الفتوى والمرجعية الدينية المعبر عنه بالمجتهد في الأحكام الشرعية في عصر غيبة الإمام الحجة، حيث ينوب الولي الفقيه عن الإمام الغائب في قيادة الأمة وإدارة شؤونها والقيام بمهام الحكومة الإسلامية وإقامة حكم اللّه على الأرض.

تعتبر مسألة ولاية الفقيه من أهم المسائل التي طرحت في بساط البحث في إشكالية مفهوم الدولة الإسلامية في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، وتأتي هذه الأهمية في العصر الحاضر بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران، وتبنيها على مبدأ ولاية الفقيه المطلقة، فظهرت ردود متباينة في الساحة الفكرية الإسلامية ما بين مؤيد لها ومعارض لها  من جهة إطلاقها.

ويختلف الباحثون حول نشأة فكرة ولاية الفقيه، فمنهم من يرى أنها طرحت منذ المحقق الشيخ  أحمد النراقي، ثم أخذت في حيز التطبيق في العصر الحاضر بيد الإمام الخميني، وهناك من يرى أن نشأتها تعود إلى بداية انطلاق الفقه الشيعي، وأن كل الفقهاء العظام ومنذ عهد الشيخ المفيد رحمه الله (ت:413ﮪ) كانوا يؤمنون بها، ومنهم من يرى أنها قديمة في التراث الشيعي حيث ظهرت جليا في عصر الغيبة الصغرى، إلا أن جذورها تمتد إلى عصر الأئمة المعصومين، ومنهم من يذهب إلى أبعد من ذلك، فيرى أن نشأتها متصلة بعصر الرسالة .

 

 مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

101 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments