علاوي يؤشّر على غياب العدالة في توزيع اللقاح ويدعو لخارطة طريق شفافة وعادلة

هاف بوست عراقي ـ  دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الخميس 25 شباط، 2021، الجهات المختصة الى الاسراع في اتمام اجراءات التعاقد لايصال جرعات لقاح كورونا الى العراقيين ووضع خارطة طريق شفافة وعادلة لتوزيع تلك الجرعات، في  اشارة واضحة الى عدم العدالة في توزيع اللقاحات.

وتواترت الانباء عن ان نخبا سياسية وبرلمانية ودينية عراقية تلقت لقاح كورونا سرا مستغلة نفوذهن وعلاقاتهن، حيث حصل بعض المسؤولين السابقين والحاليين على اللقاحات الاخيرة وهي فعالة ضد الفيروس من خلال اموالهم وجنسياتهم الاخرى.

وقال مصدر لـ هاف بوست عراقي، ان كل قيادي اشترى بحدود 1500 و2500 جرعة من اللقاح الصيني لاجل تلقيح انفسهم وعائلاتهم والاشخاص المقربين منهم.

ويعول العراق على اللقاح ضد كورونا الذي من شأنه تخفيض عدد الاصابات وتقليص الوفيات، بعد تخصيص 100 مليون دولار لشرائها.

واعلن وزير الصحة حسن التميمي،  الخميس 25 شباط 2021، عن ان أول وجبة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى العراق، السبت المقبل، بواقع 3 ملايين و400 ألف جرعة.

ويتخوف العراقيون من أن تستمر جائحة كورونا في العراق في حصد مزيد من الأرواح، خاصة أن معدل الوفيات بالمقارنة بعدد المصابين يعد الأعلى في منطقة الشرق الأوسط.

وارتفعت اعداد الإصابات بفيروس كورونا في العراق، بشكل غير مسبوق، خلال الفترة الماضية، اذ أعلنت وزارة الصحة، السبت 20 شباط 2021، تسجيل إصابات شديدة لدى الأطفال والأعمار الشابة، قائلة: إن هذا يحدث لأول مرة في البلاد.

يذكر أن اللجنة المعنية بمكافحة الفيروس كانت قد أعلنت السبت الماضي فرض حظر تجول من الثامنة مساء إلى الخامسة صباحا لمدة أسبوعين.

وتضمنت القرارات التوجه لإغلاق المساجد، ومنع الحفلات وفق ضوابط محددة للحد من انتشار الوباء.

وكانت البلاد قد شهدت قبل فترة انخفاضاً في دخول المستشفيات، إلا أن النسبة عادت وارتفعت، مع تزايد حالات الإصابات الحرجة.

وتسبب وباء كورونا بخسائر كبيرة في الأعمال والوظائف وارتفاع الأسعارحتى وصل معدل الفقر الوطني الى 31% بحسب احصاءات اليونيسيف.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

74 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments