لماذا يزور البابا النخب الدينية الشيعية دون السنية بالعراق.. سياسي سني يسأل.. اقرأ الأجوبة عنه

هاف بوست عراقي ـ اثارت تصريحات رئيس حزب المسار المدني، النائب مثنى السامرائي، الخميس 25 شباط 2021، حول زيارة البابا الى العراق، الأسئلة عن الطريقة الطائفية التي تتعامل بها النخب السياسية في البلاد مع الاحداث، ووضع مصلحة المكونات فوق مصلحة الوطن، وتحميل الأحداث، تفسيرات دخيلة لا يتحملها السياق المنطقي للتفسير  والتحليل، ذلك ان السامرائي يسأل عن اسباب تهميش المكون السني من قبل البابا وهو يزور العراق.

لكن مصدر سياسي اوضح لـ هاف بوست عراقي ان السامرائي على حق، لان للسنة حصتهم من الزيارة، ولديهم المجمع الفقهي وزعماء الدين، فلماذا تقتصر زيارته على نخب الشيعة الدينية والسياسية. 

لكن الرد يأتي من وجهة نظر تقول ان زيارة البابا الى العراق غير سياسية، كما ان  السنة اضافة الى بقية المكونات ممثلون بالحكومة و البرلمان.

وأبدى رئيس حزب المسار المدني، استغرابه من تجاهل برنامج بابا الفاتيكان للمكون السني، وذلك خلال زيارته المرتقبة إلى العراق.

وقال السامرائي في تغريدة عبر تويتر تابعتها “هاف بوست عراقي”، إنه أطلع على برنامج زيارة البابا الى العراق المقررة في شهر آذار والتي نرحب بها كما نرحب بكل ضيف كريم، لكن البرنامج تجاهل وجود مكون أساسي هم أهل السنة.

وأشار إلى أن السنة لديهم المجمع الفقهي لكبار علمائهم في العراق، وكان جدير بمن وضع برنامج الزيارة أن ينتبه لهذه الحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها.

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن زيارة بابا الفاتيكان للعراق ستسهم في ترسيخ الاستقرار، وإشاعة روح التآخي في العراق وفي عموم المنطقة.

وأكد الكاظمي أن العراق حكومة وشعبًا بكل أطيافه وألوانه المتآزرة ينظرون بعين الترحيب والإجلال لهذه الزيارة الكريمة، ويكبرون جهود قداسته في دعم القضايا الحقة ومواجهة التطرف وبث روح التسامح في الإنسانية جمعاء.

وأعلن البابا فرنسيس في أوائل ديسمبر الماضي أنه سيزور العراق في الفترة الممتدة بين 5 و 8 مارس المقبل، في أول رحلة له إلى الخارج منذ ظهور وباء كورونا والأولى التي يقوم بها للعراق.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

88 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments