مؤسستا الشهداء والسجناء في مدفع المعارضين لاستمرار عملهما.. ونواب يحذرون من التفريط بحقوق الضحايا

هاف بوست عراقي ـ يتجدد الجدل بشأن رواتب محتجزي رفحاء والغاء مؤسستي الشهداء والسجناء حيث يرى المعارضون لاستمرار عملها انها تكلف الدولة ملايين الدولارات شهريا.

وطالب النائب عادل خميس المحلاوي، الاثنين 17 كانون الاول 2021، الحكومة والبرلمان حل مؤسستي السجناء والشهداء، والغاء قانون مخيم رفحاء.

واوضح المحلاوي، بان ذلك يخفف من الأزمة المالية والفقر وارتفاع نسبة البطالة التي يعانيها الشعب العراقي، بينما تمنح مرتبات وامتيازات عالية مدى الحياة لمن دخل مخيم أو أقام فيه حتى الطفل الرضيع دون مراعاة للعدالة.

وأضاف، أن حل مؤسسة السجناء والشهداء ودمجها بهيئة التقاعد الوطنية، يتطلب أن تكون في مقدمة هذه القرارات، كون لايوجد مبرر لبقائها بعد مضى ثمانية عشر عاماً على الاحتلال الامريكي للبلاد، موضحا أن اعداد المشمولين في هذين القانونين قد اصبحت معروفة ويتم صرف رواتب لهما وفقا لذلك.

وفي السياق نفسه، بين القيادي في حزب الدعوة خلف عبد الصمد الأربعاء الماضي، رفضه لاي تعديل يمس شريحة الشهداء والسجناء السياسيين خلال مناقشة الموازنة.

واضاف عبد الصمد، أن الأدهى من ذلك تحاول الحكومة تعديل قوانين السجناء والشهداء وهذه إهانة لمجلس النواب، ولانسمح المساس بحقوق السجناء السياسيين البالغ عددهم 3 ملايين شيعي سياسي، في زمن صدام حسين.

واكد في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، بمضي لجنة الشهداء و الضحايا و السجناء السياسيين النيابية قدما للوقوف بوجه كل من يحارب الضحايا و كل من يكافئ الجلادين.

 وعارضت قوى سياسية، الراتب الكبير الذي يحصل عليه المستفيد بالاخص منمن شملهم قانون رفحاء رغم استقراره في دول أوروبية أو في الولايات المتحدة وحصوله على الجنسية، وتأمين وضعه، على خلاف من بقي بالداخل وكان معارضا لنظام صدام حسين.

وكان الكاظمي قد وجه في 30 أيار/ مايو الماضي، بإجراء إصلاحات اقتصادية في البلاد، لمواجهة الأزمة المالية وانخفاض أسعار النفط، ومنها معالجة مزدوجي الرواتب التقاعدية لمحتجزي رفحاء والمقيمين خارج العراق.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

76 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments