هاف بوست

عراقي

Home » ماهو البارية؟.. تعرف على تراث الأهوار الذي يطويه التحضر

ماهو البارية؟.. تعرف على تراث الأهوار الذي يطويه التحضر

هاف بوست عراقي ـ يعرف القصب بلهجة الاهواريين “الحصيرة” او “البارية”، ويتم نسج العشرات منها يوميا لبيعها والاستفادة من مكسبها المالي وتستخدم عادة كمسقفات لبعض المنازل الطينية.

القصب في قضاء الجبايش احد اقضية محافظة ذي قار، يتم جلبه من مناطق الاهوار فالبيئة المائية هي الموطن الرئيس له، اذ يبدأ الرجال بالذهاب الى مناطق محددة في الاهوار عبر زوارق صغيرة ولمسافات معينة ثم يتم بعد ذلك اقتطاع كميات كبيرة من القصب وبأطوال مختلفة تصل الى المترين وبآلة حادة “المنجل” ثم تفرش مجاميع القصب تلك على ارض يابسة كي تتعرض لأشعة الشمس لضمان جفافها ومن ثم يتم طرقها بمطرقة كبيرة تسمى “المدكة” وبعدها تشطر القصبة الواحدة الى نصفين طوليا كي يسهل استخدامها.

ان عملية نسج “الحصيرة” القصبية او “البارية” والتي تتراوح ابعادها بين ثلاثة امتار طولا ومتر ونصف عرضا تستغرق ساعة ونصف على الأقل لإنجاز واحدة وهذا الوقت كاف لمن احترف المهنة وعرف اسرارها.

أسعارها ليست جيدة قياسا بالمجهود المبذول عليها اذ تتراوح القيمة المالية للحصيرة الواحدة ما بين خمسة آلاف دينار الى ثمانية ألاف دينار وحسب القياسات المطلوبة فهناك حصيرة يكون حجمها اكبر تستخدم للجلوس داخل المضائف الكبيرة.

وانحسر الطلب على الحصيرةفي الوقت الحاضر مقارنة بالسنوات ما قبل 2003، اذ يقول صانعي الباريه، ان للصناعات الحديثة اثر في ذلك فلم يرغب أهالي المدينة باقتناء هذه القصبات ويستبدلونها بالحصيرة البلاستيكية وحتى ممن يسكن المناطق الريفية وهذا الامر تسبب في تحجيم وتقليص مصدر معيشتهم.

الخبير الاهواري جاسم الاسدي، يرجع مهنة صناعة الحصران القصبية الى ما يقارب الـ 3000 عام قبل الميلاد.

ويرى الاسدي ضرورة الحفاظ على هذه المهنة فهي صديقة للبيئة وهوية الاهوار، لكن الظروف والأيام هي من تتحكم بقائها.

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x