ما هو مكانة الفياض السياسية بعد عقوبات الخزانة الامريكية بحقه

هاف بوست عراقي ـ أثار فرض وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض استغراب وإدانة الجهات السياسية العراقية للقرار، فيما توقعت

مصادر  ان الحشد ربما يعلن اعفاء الفياض من مهامه، تجنبا للحرج الذي يسببه الموقف الجديد للفياض.

لكن مصادر في الحشد قالت لـ هاف بوست عراقي، ان مثل هذه التكهنات غير صحيحة، وان الحشد صاحب مبدأ في المواقف لا تتغير مع تغير الظروف والاحداث.

وقال محلل سياسي عراقي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الفياض سيكون محدود الحركة سياسيا واقليميا وان القرار الامريكي هو بمثابة خطوة لانها وجوده السياسي نهائيا. واضاف: في كل الاحوال فان المؤكد ان العقوبات قللت كثيرا من مكانة ودور الفياض في المشهد السياسي.

وأعربت وزارة الخارجيّة العراقية، السبت 9 كانون الثاني 2021، عن استغرابها من القرار الصادر عن الخزانة الأميركيّة بحقِّ فالح الفيّاض رئيس هيئة الحشد الشعبيّ مؤكدةً أنَّ القرار مثّلَ مفاجأة غير مقبولة، ومشيرةً في بيان إلى أنَّ الوزارةَ ستُتابع بعناية مع الإدارة الحالية والجديدة في واشنطن جميع القرارات الصادرة عن وزارة الخزانة الاميركيّة بحقِّ أسماءٍ عراقيّة والعمل على معالجة تبعاتِ ذلك.  

واستنكر حزب الله اللبناني، فرض أميركا حظراً على رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض، وأكد ان هذا الحظر هو بمثابة وسام شرف على صدره.

بدوره، اعتبر النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر، ادراج رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ضمن قائمة العقوبات الاميركية بانه جزء من المسلسل الأميركي لاستهداف الحشد الشعبي.

ومن جانبها، قالت المتحدث باسم ائتلاف النصر آيات مظفر أسف ائتلاف النصر لأدراج الخزانة الاميركية فالح الفياض بقائمة العقوبات، وعدّت ذلك جزء من الصراع الامريكي الايراني على الأرض، ومحاولات توريط العراق وجره الى هذا الصراع لمصالحهم وليس لمصالح العراق.

وكان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، دعا الخزانة الأميركية، إلى تصحيح خطئها بقرار فرض عقوبات على شخصية عراقية حكومية.

ووصف الأعرجي القرار، عبر تغريدة على تويتر، عقب القرار الأميركي، بالخاطئ، قائلاً ليس من الصحيح أن يكون ضمن قوائم العقوبات. 

بدوره استنكر النائب عن محافظة نينوى أحمد الجربا، السبت 9 كانون الثاني 2021، العقوبات التي أصدرتها الخزانة الأميركية ضد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.  

وقال الجربا في بيان، نحن مختلفون مع الفياض بسبب اختياره لبعض أمراء ألوية الحشد العشائري في محافظة نينوى، لأن عملية الاختيار تمت على أساس مساندتهم لكتلته في الانتخابات وليس على أساس مهني، وإن الاختلاف معه سوف يبقى حتى يتم تصحيح الخطأ الذي حصل في محافظة نينوى.    

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة 8 كانون الثاني 2921، فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض على خلفية انتهاكات حقوقية وتعاونه مع إيران.

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

146 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments