هاف بوست

عراقي

Home » مزاد الحقائب الوزارية يصل مائة مليون دولار

مزاد الحقائب الوزارية يصل مائة مليون دولار

هاف بوست عراقي ـ ارتفع منسوب التوتر بين أعضاء تحالف عزم على خلفية الخلافات على الحقائب الوزارية في حكومة المكلف محمد شياع السوداني.

وبلغت الأزمة بين أعضاء تحالف عزم أشدها، عندما سربت صفحات مقربة من بعض النواب وثيقة تثبت شمول النائب، ثابت العباسي، المرشح لوزارة الدفاع الوزارات في الحكومة المقبلة، تثبت شموله بقرارات هيئة المساءلة والعدالة.

واكد السياسي، محمود الحياني، في حوار صحفي، إن هنالك خلافات على الوزارات في كابينة المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، حيث وصل سعر وزارة الدفاع الى 75 مليون دولار”، مبينا ان “هناك خلافاً بين العزم على وزارة الدفاع، بين مثنى السامرائي وخالد العبيدي واحمد الجبوري (ابو مازن) ومرشحهم حمد النامس الذي لديه سمعة محترمة وقوية.

واوضح الحياني ان وزارتي التجارة والصناعة ستذهب الى العزم، وبقية الوزارات ستذهب الى تقدم، كالتخطيط وغيرها، حيث ستكون من حصة تحالف الحلبوسي أربع وزارات، مقابل اثنتين لعزم وواحدة للعزم، منوها الى وجود خلافات بين العزم، حيث اصبح هنالك العزم وعزم، فعزم بقيادة خميس الخنجر، والعزم بقيادة مثنى السامرائي.

لكن مصادر تتحدث عن ان زعماء السُنة في العراق يرفضون وزارة الدفاع ويطلبون بدل منها وزارة التخطيط، لتبدو المعلومات متضاربة ويشوبها التناقض.

ونشرت حسابات على تويتر عن ان مزاد منصب وزير الثقافة فتح بربع مليون دولار ومزاد منصب وزير التربية فتح للسنة في اسطنبول بـ ١٠ مليون دولار ومزاد منصب وزير النفط فتح  بـ ١٠٠ مليون دولار ومزاد منصب وزير الداخلية  ب ٢٥٠ مليون دولار

وكان تحالف عزم قد هدد بسحب الثقة عن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في حالة عدم اخذ الاستحقاق الانتخابي وفق القانون.

وقال القيادي في تحالف عزم النائب أحمد الجبوري، أن تحالف العزم أبلغ قيادات الاطار التنسيقي في حالة عدم اخذ الاستحقاق الانتخابي وفق القانون في تشكيل الحكومة الجديدة سنعمل على اخذ منصب رئيس البرلمان. 

وتقول مصادر خاصة، ان الخلاف السني كبير على الوزارات سيما الدفاع والتجارة ما قد يؤخر اعلان التشكيل الوزارية لحكومة السوداني الى الاسبوع المقبل.

واكد النائب مضر الكروي، السبت، أن تأجيل الجلسة النيابية للتصويت على الكابينة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني واردة جدا، مشيرا الى أن السوداني يحاول تقديم كابينته بشكل كامل. 

وقال الكروي في تصريح صحفي، إنه حتى اللحظة لم تحسم قائمة المرشحين في الكابينة الوزارية لحكومة المكلف في ظل وجود وجهات نظر متباينة بين القوى السياسية والمباحثات مستمرة منذ الامس بوتيرة متصاعدة لحسمها. 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.
ArabicEnglish
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x