مصادر: ترامب كان يخطط لاعادة حزب البعث إلى السلطة بالعراق في ولايته الثانية

هاف بوست عراقي ـ كشفت مصادر اعلامية غربية عن ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان يخطط لازاحة الطبقة السياسية التي حكمت العراق بعد 2003، اثناء ولايته الثانية لو كانت قد تمت.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست ان ترامب كان يعد لمشاريع انقلابية خطيرة في الشرق الاوسط تشمل العراق.

وكان  وزير عراقي سابق قد اتهم ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالسعي لإعادة حزب البعث المحظور الى السلطة في العراق، وزعم في الوقت نفسه أن رئيس تنظيم داعش ابو بكر البغدادي نقل الى احدى دول التحالف الدولي عبر مروحية.

وقال وزير النقل السابق باقر جبر الزبيدي على صفحته الرسمية في فيسبوك، إن إدارة ترامب استبدلت خطة إدارة الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما بخطة بديلة تقوم على إعادة حزب البعث عبر الانتخابات الى السلطة.

واشاد دونالد ترامب عندما كان مرشح الجمهوري للسباق الرئاسي الاميركي بالرئيس الراحل صدام حسن لانه قتل ارهابيين ما استدعى ردا شديد اللهجة من معسكر منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون انذاك.

وقال ترامب: كان يجب على الولايات المتحدة عدم زعزعة استقرار العراق الذي اصبح بعد 13 عاما على التدخل الاميركي ملاذا لتنظيم داعش.

واضاف:   هل تعلمون ما هو الامر الجيد الذي فعله صدام؟ لقد قتل ارهابيين، وقام بذلك بشكل جيد.

ويعتزم العراق اجراء الانتخابات المبكرة في 6 من حزيران 2021، وسط تحذيرات تفيد بخطورة اعادة حزب البعث الي الساحة السياسية مرة اخرى.

وحكم حزب البعث الدولة العراقية لأكثر من ثلاثة عقود قبل أن يسقطه تحالف دولي قادته واشنطن عام 2003 وبعدها تم حظره ومنعه من العودة الى الحياة السياسية تحت أي مسمى.

 

 

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

104 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments