مظهر صالح يؤكد الحاجة لاقتراض ثالث لسد العجز المالي.. والموازنة ستؤمن رواتب الموظفين والمتقاعدين

76 متابع ...

هاف بوست عراقي ـ أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، د. مظهر محمد صالح على ان هناك حاجة الى اقتراض ثالث لسد العجز المالي، وان وزارة المالية ستدرج بندا بخصوص ذلك، كاشفا عن أن الموازنة ستؤمن رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية وبعض المشاريع الاستثمارية، بحسب وكالة المسلة.

وكشف صالح عن مفاوضات مرتقبة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للاتفاق على تحديد كميات النفط المصدرة من حقول الإقليم لتضمينها في الموازنة الاتحادية، مرجحا أن يكون الاتفاق النفطي السابق ساري المفعول في الموازنة المقبلة.

وقال أن الموازنة الاتحادية للعام المقبل ستصل إلى مجلس الوزراء في غضون الأسبوعين المقبلين.

وقال صالح إن وزارة المالية على وشك الانتهاء من تقديم مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 إلى مجلس الوزراء لإقراره، مبينا أنها ستكون مختصرة بعد ضغط وتقليل نفقاتها، وتعظيم وارداتها.

واضاف أن الموازنة الاتحادية للعام المقبل ستصل إلى مجلس الوزراء في غضون الأسبوعين المقبلين أي قبل نهاية الشهر الجاري، مضيفا أنها احتسبت سعر بيع برميل النفط بين 40 إلى 43 دولارا.

وتوقع المستشار المالي لرئيس الوزراء ارتفاع الإيرادات غير النفطية لتصل إلى ما يساوي 25 بالمئة من الموازنة في العام المقبل.

وقال صالح بحسب وكالة المسلة إن الالتزام بقرارات الجلسة الاولى لاجتماع مجلس الجهات غير المرتبطة بوزارة، سيضاعف ايرادات المنافذ الحدودية من تجارة الاستيراد.

وأضاف ان الايرادات غير النفطية ما زالت بين 6 – 7 % من اجمالي ايرادات الموازنة، الا ان هذا التوجه الحكومي سيجعلها ترتفع بما لا يقل عن 25 % في مقدمتها الضرائب والرسوم الاتحادية المستوفاة بشكل صحيح وعلى وفق تقدم نظم التقدير والحصر والتخمين الالكترونية للسلع المستوردة، التي ستعتمدها المنافذ الحدودية واجهزتها الجمركية.

 

 

مصادر: المسلة – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع رصد المحرر-  ز.ا.و:

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments