منسوب سد العظيم ينخفض للخمس.. ودول الجوار تتهم العراق بتبذير المياه

منسوب سد العظيم ينخفض للخمس.. ودول الجوار تتهم العراق بتبذير المياه

هاف بوست عراقي ـ كشف مدير سد العظيم، عبد الجبار احمد شايع العبيدي، الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021، عن انخفاض الخزين المائي للسد الى نحو 20% من طاقته الاستيعابية.

ويقع سد العظيم على نهر العظيم ضمن محافظة ديالى، وهو من مشاريع الري للسيطرة على فيضان نهر العظيم، وتأمين كميات المياه اللازمة لري المساحات المزروعة في حوض العظيم، وكذلك يستفاد منه في توليد الطاقة الكهربائية.

وزارة الزراعة لم تحدد خطة زراعية لهذا الموسم، بسبب قلة الخزين المائي، لذلك فتصريف المياه يكون للشرب فقط الى هذه المناطق، وفقاً لمدير سد العظيم، الذي وصف الوضع المائي الحالي بـالصعب جداً.

وزارتا الزراعة والموارد المائية في العراق، قررتا تخفيض المساحة المقررة للزراعة في الموسم الشتوي 50 بالمائة عن العام الماضي، وذلك بسبب قلة الإيرادات المائية القادمة من تركيا وإيران.

وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، ذكر مؤخراً أن شح المياه بات يهدد بانهيار أمن العراقيين الغذائي.

ويقول العراق إن المشروعات المائية التركية أدت لتقليص حصته المائية بنسبة 80%، بينما تتهم أنقرة بغداد بهدر كميات كبيرة من المياه.

معدل الانخفاض الحالي في المياه أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

إلى ذلك أعرب مزارعون في ناحية العظيم عن عزمهم النزوح الى المناطق الشمالية بحثاً عن مصادر زراعية بديلة للحصول على قوتهم المعيشي وتدارك كارثة الجفاف وعبورها.

وتزداد أزمة المياه في العراق مع تراجع معدلات هطول الأمطار وتمدد الجفاف، إلى أن بات العراق البلد الخامس في العالم الأكثر تأثرا بالتغير المناخي بحسب الأمم المتحدة.

ويرى خبراء مائيون أن أزمة المياه ستتحول الى كارثة جفاف تضرب مناطق عديدة بالعراق وتسبب تصحرا يؤدي إلى نزوح وفقدان التنوع الاحيائي وتلوث بالمياه وأمراض كثيرة.

وقال الخبير تحسين الموسوي في تصريح صحفي إن ملف المياه خطر جداً، ويتوقع أن يبدأ الجفاف الفعلي من بعد سنة 2025، حيث أن موضوع المياه يعد أزمة عالمية وقد حذر منه العلماء قبل عقدين.

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

40 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments