27/05/2022 07:38

هاف بوست

عراقي

ميتر يستعرض الملفات التي نجح فيها مصطفى الكاظمي

8 min read

هاف بوست عراقي ـ  أفاد تقرير تحليلي ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نجح في تحقيق اهم انجازين لوعود قطعها على نفسه بتحقيقها، وهما ملف الانتخابات، وتحسين علاقات العراق الاقليمية والدولية.

وقال تقرير ميتر الذي نشرته صحيفة العالم الجديد العراقية، أن الكاظمي أوفى الكاظمي بالوعد الذي قطعه، في اجراء الانتخابات التي تمت في تشرين الأول أكتوبر 2021.

 وفيما يخص العلاقات الخارجية للعراق، فقد تعهد الكاظمي في كلمة التكليف بـ”‏‎علاقات خارجية ناجحة، من خلال الاعتماد على تبني مفهوم الاحترام والتعاون والتوازن مع الجيران والاصدقاء في المنطقة والعالم، انطلاقا من مبدأ سيادتنا الوطنية اولا،‎ الأزمات مع الخارج لا تخدم الاستقرار الداخلي”، وهذا الوعد تحقق عبر الزيارات الرسمية التي أجراها الكاظمي او الوزراء في حكومته، لدول (الاردن، البحرين، السعودية، الولايات المتحدة الامريكية، ايران، قطر، تركيا، مصر) ومؤخرا قاد العراق وساطة بين السعودية وايران، بهدف حلحلة الازمات بين البلدين والوصول الى نقطة التقاء هدفها احلال السلام في المنطقة، فضلا عن اجراء الجولة الثالثة من الحوار الستراتيجي مع واشنطن، ولعب دورا على المستوى العربي، عبر القمة الثلاثية مع الاردن ومصر.

ونجح الكاظمي في تحقيق وعوده بشأن رواتب المتقاعدين، وتحسين الواقع التعليمي، وإنشاء مجمعات سكنية حديثة، وإغلاق مخيمات النازحين.

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي “أقول لأهلي من المتقاعدين: رواتبكم لن تمسّ، وما حصل هو إجراء فني بسبب نقص السيولة”، حيث تم استقطاع جزء من الرواتب، وسرعان ما تمت إعادته وعدم مس الرواتب أو تخفيضها بصورة دائمة، وأمر أيضا بتغيير مدير دائرة التقاعد العامة.

وفيما يخص السكن، فان الكاظمي وعد في 28 حزيران يونيو 2020، حين اجتمع بأعضاء اللجنة المشكّلة بموجب قرار مجلس الوزراء (341)، المعنية بمشروع إنشاء المدن الجديدة، قائلا إن “الهدف هو إيجاد مدن نموذجية، وأن تتوفر فيها البنى التحتية، وباقي الخدمات من مدارس وحدائق بالشكل الأمثل”، متابعا “أن النتائج السلبية التي خلّفتها أساليب العمل بردّ الفعل، بدلاً من التخطيط المحكم ووضع استراتيجيات طويلة الأمد، واتباع الخطط المستقبلية، وأن التخطيط الصحيح والمبكر كفيل بوضع مسار التنمية في البلاد على المسار الصحيح”. وانتقد “ظاهرة العشوائيات، كونها جاءت نتيجة مباشرة للتوزيع غير المدروس للأراضي والمشاريع”، ووصفه بأنه “أمر مرفوض، أدى الى نتائج مازالت تمثّل عقبة أمام مشاريع التنمية والإسكان المخطط لها”.

و خلال زيارة الى البصرة، عقد جلسة مجلس الوزراء فيها بتاريخ 15 تموز يوليو 2020، مقررا وضع برنامج تنفيذ البنى التحتية للمضي بتوزيع الأراضي السكنية على مستحقيها من خلال قيام وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالاستفادة من الاستشاري المتعاقد مع محافظة البصرة، لمراجعة وتحديث التصاميم المعدّة لمدينة السيّاب السكنية.  

وافاد التقرير ان الكاظمي حقق نجاحات في مجال محاربة الفساد والفاسدين، اضافة الى نجاح في ملاحقة قتلة المتظاهرين وقتلة هشام الهاشمي، وفي السيطرة على المنافذ الحدودية، وتحجيم الفساد فيها، وفي بناء مستشفيات جديدة، وفي غلق مخيمات النازحين وإرجاعهم الى بيوتهم.

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x