27/05/2022 08:34

هاف بوست

عراقي

هل كان علي الوردي زيديا؟

8 min read

هاف بوست عراقي ـ كتب نزار المنشد عن علي الوردي ومذهب الزيدية :
طالما اعتقدت ان الدكتور علي الوردي هو مفكر حر وشخصية حيادية وغير متمذهب ومنتمي لاي حزب معين وذلك من خلال كتبه التي كتبها وشخصيته المثيرة للجدل، فهو شخص مثابر وناقد للعادات والتقاليد السائدة وحتى عقائد قومه له آراء يختلف معهم فكيف بمذاهب الآخرين؟ لهذا صار الدكتور الوردي اشكالية فريدة بين المفكرين على مستوى العراق والعالم العربي .

ولد الدكتور الوردي بالكاظمية وهي المناطق الشيعية المعروفة في قلب بغداد حيث الاماميين الكاظم ومحمد الجواد ولايخفى ان هناك علماء شيعة كثيرون قبورهم بجوار هذا المكان المقدس كما يعبر عنه.. ولد الوردي بهذا الوسط الثقافي والحوزوي الامامي ولا ننسى فهو من الأنساب الحسينية العلوية لكنه كان ثائرًا على تلك التقاليد والأعراف وشق له مذهب بعيد كل البعد عن مجتمعه وثقافته التي نشأ فيها، لم أستغرب أبدا من مفكر شق له بحثه الوصول لهذة الحقيقة فقد درس وتقلب بين المذاهب والمعتقدات…ومات رحمه الله على عقيدة المذهب الزيدي كما هو يقول ..

فقد ذكر الأستاذ سلام الشماع الذي نشر مذكرات الدكتور علي الوردي بعنوان ( من وحي الثمانين) ص ١٧٣ فقال الشماع : ثم سالناه عما إذا كان وما يزال كاحد افراد الزيدية ؟
فقال الدكتور الوردي : الحقيقة التي لا أتردد عن اعلاني لها هي أنني مازلت أعتبر عقيدة زيد بن علي هي العقيدة الوسطى في الاسلام ، واذا صح ما قيل من ان خير الأمور أوسطها فإن مذهب زيد بن علي هو خير المذاهب .
وذكر الاستاذ الشماع في الهامش يقول : ظل المرحوم الوردي الى اخر ايام حياته مؤمنًا بان الزيدية هي المذهب الوسط بين المذاهب، وهي لذلك خيرها ….
للاسف الدكتور الوردي لم يتوسع بهذا الموضوع بكتبه.. فقط تلك المقالة كانت هي المفصل بعقيدة الوردي ولذا نستوقف ونلقي نظرة حول تلك المقالة التي نشرها في الجريدة ( الاسبوع البغدادية) عدد ٢٦ من الشهر الثاني لسنه ١٩٥٨ بعنوان ( لماذا صرت زيدياً ؟ عندما لعنني الناس وشتموني … )

يقول الوردي : سألتني مجلة الأسبوع في العدد الماضي عن عقيدتي الدينية ، فاجبتها باني زيدي العقيدة من اتباع الامام زيد بن علي .

وقد اغضب هذا الجواب جماعة كبيرة من الناس ، اذا لم يستسيغ هولاء ان يعتنق عقيدة مخالفة عن التي ورثها عن ابائه.
وقال الوردي : وشهد الله على ما اقول ، باني قد درست المذاهب الاسلامية فلم اجد فيها ما هو اقرب الى عقلي من مذهب زيد ، واعتقد ان الله اعدل من يعاقبني على رأي توصلت اليه بعد امعان نظر وطول استقصاء…… ولكن الذي أراها ان مذهب زيد اقرب المذاهب الاسلامية الى دين محمد ودين اصحابه وأهل بيته الخ .
 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x