نيلز بور العالم الفيلسوف الدانماركي.. وضع نموذج الذرة واكتشف مستويات طاقة الالكترون وهذه علاقته بالسياسة

هاف بوست عراقي ـ رصد المحرر- ز.ا.و: المهندس عبد الكريم العامري: نيلز بور كان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، حصل على الدكتوراة في الفيزياء عام 1911،  ثم سافر إلى كمبريدج حيث أكمل دراسته تحت إشراف العالم طومسون الذي اكتشف الإلكترون، وبعدها انتقل إلى مانشستر ليدرس على يد العالم إرنست رذرفورد مكتشف نواة الذرة، وسرعان ما اهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة.

وتزوج بور عام 1912 وكان له خمسة أولاد.

وفي 1913 نشر بور بحثًا تحت عنوان: عن تكوين الذرة والجسيمات في المجلة الفلسفية، ويعتبر هذا البحث من العلامات في علم الفيزياء، بور كان أيضا فيلسوف ومروج للبحث العلمي.

🔴 وضع بور نموذج بور للذرة، والذي اقترح أن مستويات طاقة الإلكترونات ومنفصلة وأن الإلكترونات تدور في مدارات ثابتة حول نواة الذرة ولكن يمكن أن تقفز من مستوى الطاقة (أو المدار) إلى آخر، على الرغم من أن نموذج بور قد حلت محله نماذج أخرى إلا أن مبادئه الأساسية لا تزال صالحة. 

🔴 تصور مبدأ التكامل: أنه يمكن تحليل العناصر بشكل منفصل من حيث الخصائص المتناقضة، مثل التصرف كموجة أو تيار من الجسيمات.

🔴 سيطر مفهوم التكامل على تفكير بور في كل من العلم والفلسفة.

🔴 أسس بور معهد الفيزياء النظرية في جامعة كوبنهاغن ، التي تعرف الآن باسم بور معهد نيلز ، الذي افتتح في عام 1920.

🔴 بور أرشدهم وتعاون مع علماء الفيزياء بما في ذلك هانز كرامرز ، أوسكار كلاين ، جورج هيفيشي ، و فيرنر هايزنبرغ.

🔴 تنبأ بوجود عنصر جديد يشبه الزركونيوم، والذي أطلق عليه اسم الهافنيوم، بعد الاسم اللاتيني لكوبنهاغن، حيث تم اكتشافه في وقت لاحق تم تسمية عنصر bohrium بعده.

🔴 خلال الثلاثينيات، ساعد بور اللاجئين النازيين، بعد أن احتل الألمان الدنمارك، كان لديه لقاء مشهور مع هايزنبرغ، الذي أصبح رئيسًا لمشروع الأسلحة النووية الألماني. 

🔴 في سبتمبر 1943، وصلت كلمة لبور بأنه كان على وشك إلقاء القبض عليه من قبل الألمان، وفر إلى السويد، ومن هناك، تم نقله جواً إلى بريطانيا، حيث انضم إلى مشروع الأسلحة النووية للأنبوب البريطاني، وكان جزءًا من المهمة البريطانية لمشروع مانهاتن.

🔴 دعا بور بعد الحرب إلى تعاون دولي في مجال الطاقة النووية، وقد شارك في إنشاء CERN ومؤسسة Risø للأبحاث التابعة للجنة الطاقة الذرية الدنماركيةوأصبح أول رئيس لمعهد الشمال للفيزياء النظرية عام 1957م.

توفي في 18 نوفمبر 1962 (عن عمر 77 عاماً) فيكوپنهاگن، الدنمارك اثر قصور في القلب.

 

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – نشر محرري الموقع

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

362 متابع ...
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments