الأسطول الروسي والأميركي في ميزان القوة.. من الاقوى

هاف بوست عراقي ـ سلط تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا، الذي ينذر بحرب وشيكة قد تنزلق إليها عدة دول، الضوء على الترسانتين العسكريتين البحريتين لكل من روسيا والولايات المتحدة.

ووفق أحدث أرقام موقع غلوبال فاير باور المتخصص في رصد القدرات العسكرية للدول، احتل الجيش الأميركي المرتبة الأولى عالميا، بينما جاء نظيره الروسي في المرتبة الثانية، بقائمة أقوى جيوش العالم.

وأصبحت روسيا القوة البحرية رقم 2 في عام 2022، متفوقة على الولايات المتحدة، فيما تصدرت الصين التصنيف.

ويتكون الأسطول الروسي من 605 وحدات بحرية، من بينها حاملة طائرات واحدة و15 مدمرة و11 فرقاطة و86 كورفيت، وهي سفينة حربية تمتاز بالسرعة والمناورة وتكون أصغر من الفرقاطة وأكبر حجما من الزوارق الدورية الساحلية.

وتمتلك روسيا رابع أضخم قوة غواصات في العالم، تضم 70 غواصة، إضافة إلى 55 سفينة دورية و49 كاسحة ألغام بحرية.

أما الأسطول الأميركي فيضم 484 قطعة بحرية، من بينها 11 حاملة طائرات و92 مدمرة و68 غواصة و22 كورفيت، إضافة إلى 8 كاسحات ألغام.

وتعوّل روسيا في حال وقوع حرب على أسطول البحر الأسود من أجل دعم قواتها البرية، والذي شهد على مدار السنوات الماضية تحديثات واسعة، في حين كان ينظر إليه في عام 2000 على أنه يمثل أدنى أولوية بين الأساطيل الروسية الأربعة.

ومع ضم شبه جزيرة القرم عام 2014، كان أسطول البحر الأسود الروسي قادرا على لعب دور مهم في أجندة الدفاع الروسية.

وفي أبريل 2014، أمر الرئيس فلاديمير بوتن بـ برنامج تطوير لأسطول البحر الأسود، مما أدى إلى إنتاج وتسليم 4 سفن دورية من طراز بروجيكت 22160 في عام 2021، مع توقع إضافة سفينتين بحلول عام 2023.

ويضم أسطول البحر الأسود الروسي غواصات الديزل الكهربائية (تعمل بالطاقة الكهربائية بالإضافة للديزل)، وسفنا قادرة على العمل في البحار البعيدة والقريبة، وطائرات حاملة للصواريخ، وأخرى مخصصة لمكافحة الغواصات ومقاتلات، إضافة إلى وحدات خفر السواحل.

يتواجد في الطراد قائد أسطول البحر الأسود ورئاسة الأركان ومقر القيادة المزود بوسائط الإدارة والسيطرة، ويتواجد في مقر القيادة ضباط الاتصال من وحدات الأسطول والقوات البرية والقوات الجوية.

وكذلك تتضمن الأسلحة قاذفات صواريخ بي-204 من منظومة الصواريخ المضادة للطائرات إس-399إف ريف، وقاذفات طوربيدات عيار 533 ميلي، ومروحية كا-27 لمكافحة الغواصات المعادية.

وتبلغ سرعة الطراد القصوى 32 عقدة، ويعمل به طاقم مكون من 510 أشخاص، وتبلغ أقصى حمولته 11280 طنا.

وينتشر الطراد في 11 قاعدة عسكرية، بينما يقع المقر الرئيسي والمرافق الرسمية لأسطول البحر الأسود في مدينة سفاستوبول (قاعدة سفاستوبول البحرية).

الأسطول السادس الأميركي
تأسس في عام 1950 ويتخذ من قاعدة الإسناد في المياه الإقليمية الإيطالية قرب نابولي قاعدة له، وأبرز مهامه، ضمان الأمن والاستقرار في أوروبا وشمال إفريقيا والبحر المتوسط.

يتكون الأسطول السادس من 40 قطعة بحرية و175 طائرة و21 ألف جندي تقريبا، ويمتلك غواصات هجومية ودفاعية تؤمن أعماله، ويشمل 6 فرق قتالية ودعم لوجستي وقيادة مهام.

شارك الأسطول السادس في حرب الخليج 2003 وفي ليبيا 2011، إلى جانب مناورات في مارس 2021 بالبحر المتوسط بقيادة حاملة الطائرات أيزنهاور.

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments