الحلبوسي يدخل النواب من بوابة خاصة تهربا من مضايقة حماية الزاملي الذي يتعمّد تهميشه

هاف بوست عراقي ـ كشف النائب عن تحالف السيادة مشعان الجبوري، الإثنين 4 نيسان 2022، عن نزاع  بين النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي ورئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وقال الجبوري في تغريدة إن نزاع الزاملي مع الحلبوسي واصراره على انه جزء من هيئة رئاسة وليس نائباً للرئيس يهدد تحالف انقاذ وطن بالتصدع ان لم يتدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

 وكشفت مخاطبات رسمية، عن وجود خلاف بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ونائبه الأول حاكم الزاملي.

وبحسب وثائق فإن الحلبوسي وجه بتغيير تسمية (هيئة الرئاسة)، في المخاطبات الرسمية نهاي الشهر الماضي، لكن علي محمد حسين، مستشار الزاملي، وجه عبر كتاب رسمي، بشأن عدم تغيير الصفة الخاصة بهيئة الرئاسة لمخالفتها قانونياً.
 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر برلمانية، عن ان  الحلبوسي بدأ ينزعج من تصرفات النائب الأول له، والقيادي بالتيار الصدري حاكم الزاملي.

وأضاف المصدر  ان الحلبوسي أخبر أحد المقربين اليه بانه أصبح يدخل من البوابة المخصصة لدخول النواب وليست بوابة رئاسة البرلمان بسبب انتشار حمايات الزاملي.

ووفقاً للمقرب من الحلبوسي، فان الزاملي ابلغ رئيس البرلمان بحضور الجلسات المهمة وليس من الضروري حضور جميع الجلسات.

وتابع المصدر ان نواب الكتلة الصدرية اخذوا يسيطرون على مؤسسات البرلمان الادارية والقانونية والمالية إضافة الى قوة الحمايات، مع حضور مجموعة كبيرة من المستشارين الغير مسجلين في أروقة البرلمان برفقة الزاملي.

في جانب متصل بالحلبوسي، رأى المحلل السياسي قاسم الغراوي، الاثنين 4 نيسان 2022، أن الحلبوسي يلعب خلافاً لوزن كفته بالمعادلات الجديدة وهذا له ارتدادات غير مدروسة قد تنسف حاضره السياسي ومستقبله.

وقال الغراوي إن الحلبوسي يعيش قلقاً مركباً ويواجه تحديات أولها معارضة المكون السني، والثاني رفضه من قبل العشائر السنية في أن يمثل المكون، وثالثا صلاحيات نائبة الأول ونشاطه خارج سياق سلطة هيئة الرئاسة.

 وكشفت مصادر مطلعة في محافظة الانبار  ان   الحلبوسي وباستخدام نفوذه سيعمل خلال المرحلة الحالية على استبدال قيادات امنية في الحشد العشائري واستبداله بقيادات اخرى لم يتضح معالمها بعد من دون معرفة الدواعي الحقيقة من وراء هذا الخطوة .

وقال عضو تحالف الفتح احمد عبد الحسين إن الاساليب والممارسات التي يقوم بها الحلبوسي ضد الشخصيات الوطنية والحشد العشائري تساهم بشكل او باخر اعادة ادخال عصابات داعش الارهابية مرة اخرى الى محافظة الانبار.

واعتبر الكاتب إياد الإمارة إن الإختلاف بين الحلبوسي  و حاكم الزاملي قد بلغ أشده الأمر الذي دفع بعراب تحالف إنقاذ وطن المدعو مشعان الجبوري للتغريد محذرا من “تنازع الزاملي مع الرئيس الحلبوسي” الذي يهدد التحالف “بالتصدع” إن لم يتدخل سماحة “السيد الصدر” ..

وخاطب الكاتب،  حاكم الزاملي بالقول ان قوتك الحقيقية بوجودك داخل مكونك الذي تنتمي له وتمثله تحت قبة البرلمان قبل أن تكون في تحالف يهدده التصدع بسبب خلافات تبدو انها بسيطة حول الصلاحيات!.

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments