المستشار الركابي يكشف: ايرادات نفط كردستان بحساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية

هف بوست عراقي ـ  قال هشام الركابي مستشار رئيس الوزراء محمد السوداني، الخميس،أن ايرادات نفط اقليم كردستان أصبحت في حساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية.

وكتب هشام الركابي في تغريدة له بموقع تويتر،  إن “التفاهم العالي وحرص الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان أسفر عنه ما ورد في الموازنة الاتحادية”.

وأضاف “إذ إنه لأول مرة منذ العام 2002 تكون إيرادات نفط الإقليم في حساب معلوم وتحت رقابة الحكومة الاتحادية، وفي ضوء ذلك أُغلِقت الحسابات الأخرى كلها”.

وتدور  هناك خلافات بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان حول توزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المناطق المتنازع عليها. وفي عام 2014، استولت القوات الكردية على حقول نفطية في منطقة كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق، الأمر الذي أدى إلى تصعيد الخلاف بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

ومنذ ذلك الحين، تم التفاوض بين الحكومتين على الشروط اللازمة لتوزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب. وفي عام 2019، تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومتين ينص على توزيع إيرادات النفط وحقوق الاستكشاف والتنقيب بينهما بشكل متساوٍ، وهو ما أدى إلى تحسن العلاقات بين الحكومتين. ولكن لا يزال هناك بعض الخلافات بينهما، خاصة فيما يتعلق بحقوق الاستثمار والمسائل الحدودية.
 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

مصادر: وكالات – تواصل اجتماعي – رصد وتحرير و نشر محرري الموقع 

وكالة تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اكتب لنا: iraqhuffpost@gmail.com

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments