هذه بنود الاتفاق لتشكيل حكومة السنة ونصف السنة: كل شيء يهون من أجل السلطة

هف بوست عراقي- تحدثت مصادر مطلعة قريبة من اتفاق تشكيل الحكومة العراقية الحالية، عن إن الذي يطّلع على اتفاق تشكيل حكومة السوداني، سيرى إن قوى الاطار الشيعي استجابت بصورة “شبه كاملة” لكل مطالب إقليم كردستان، والقوى السنية، وكل ذلك من اجل سحبها من التحالف مع التيار الصدري، أولا، وللفوز بمنصب رئاسة الحكومة على شرط ان تكون مدة ولاية الحكومة (سنة ونصف السنة فقط)، مشيرة إلى إن اول الشروط هو تنصيب رئيس وزراء يكون ليّن المراس، ويعمل وفق التعليمات التي ترده من قبل الأطراف المتحالفة، لا أن يستبد بالقرار، و لا يعمل من نفسه، “زعيما”، فكان افضل من يتقمص هذا الدور هو محمد شياع السوداني.

واليك بنود الاتفاق الكارثية التي تبدو للناظر وكأنها بين دولتين مستقلتين، هما العراق وكردستان، لا كتل وأحزاب من بلد واحد:

تحدث المصادر إلى هـ ب ع عن إن ما حدث من كركوك، امر هين قياسا إلى البنود السرية لاتفاق تشكيل الحكومة.
وفيما يتعلق بكركوك، فان الاتفاق ينص على عودة مسلحة كردية إلى المدينة، فضلا عن السياسية،
وان تكون ادارتها عربية كردية متساوية، مع حيز ضيق للتركمان، مع الاحتفاظ بواجهة عربية في الإدارة، تجنبا لغضب العرب في المدينة.
ويتضمن الاتفاق، تمكين الحزب الديمقراطي الكردستاني من السيطرة على المدينة، ومن ضمنها الاحتفاظ بآبار النفط التي استولى عليها وهو امر يثير حفيظة الاتحاد الوطني الذي طالب بنفوذ مماثل وقد وافق الاطار على ذلك ما يعني زحفا كرديا من أربيل والسليمانية نحو المدينة.
ونصت الاتفاق على التنفيذ بسرية، ومن دون ضجة إعلامية، فيما تعهد الحزب الديمقراطي بإرضاء القوى العربية السنية التي ترتبط بمصالح وعلاقات خاصة مع أربيل وهو ما حصل بالفعل اذ صمتت القوى والشخصيات السنية وابرزها محمد الحلبوسي وخميس الخنجر على احداث كركوك الا من دعوات روتينية إلى التهدئة.
ومن ضمن الاتفاق انه في حالة حصول مناوشات مسلحة طارئة فان على الحكومة الاتحادية تعويض المتضررين الكرد واحتسابهم شهداء مهما كانت ظروف الاشتباكات.
ويتضمن الاتفاق حماية كاملة من قبل البيشمركة لأحياء الكرد في المدينة.

وما حدث إن الفصائل في الحشد الشعبي ترفض بنود اتفاق كركوك، الأمر الذي كشف اللعبة.

وفي 20 يوليو 2022، أعلن تحالف الإطار التنسيقي، وهو تحالف من الأحزاب الشيعية العراقية، عن اتفاق مع الأحزاب الكردية والقوى السنية، لتشكيل حكومة جديدة في البلاد.

ومن ضمن بنود الاتفاق السرية إن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني اطلاع مسبق على قرارات مجلس الوزراء برئاسة محمد السوداني وان يكون له ممثل نافذ في وزارة النفط، وأن لا تصدر قرارا الا بالتشاور.

ومن بنود الاتفاق الخطيرة زيادة نسبة حصة الإقليم بالموازنة بصورة سرية إلى نحو الـ ١٨ بالمائة وذلك عبر مشاريع مشتركة لصالح شركات ومصارف ورؤوس أموال تابعة او مرتبطة بالإقليم.

وينص الاتفاق على إن القرارات داخل مجلس النواب، والخلاقات البرلمانية، يجب إن لا يكون لها أي تأثير على الاتفاق بين الحكومة والاقليم، وان يتم تجاوز تأثيرات المواقف البرلمانية، بشكل سري، وهو ماحدث بالفعل، اذ ضُربت التعديلات البرلمانية على الموازنة، عرض الحائط، وبشكل سري.

ويتضمن الاتفاق، زيادة حصة الإقليم من المناصب داخل الوزارات السيادية و في مجلس الوزراء،

ويمنح الاتفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني مزيدا من النفوذ في الحكومة العراقية مقابل التحالف
مع الإطار التنسيقي في حالة تجددت الخلافات مع التيار الصدري والقوى الأخرى.

وفيما يتعلق بالقوى السنية فان الاطار وافق على إعادة نازحي جرف الصخر وانسحاب الفصائل المسلحة منها.
وتم الاتفاق مع حزب تقدم، على اطلاق سراح المعتقلين السنة المتهمين بالإرهاب بعد إعادة محاكمات صورية تبدو وكأنها عادلة.
وتعهدت قوى الاطار بالالتزام بدعم البرنامج الحكومي وتنفيذ الاتفاق السياسي.

ويتضمن الاتفاق إعادة تفعيل المادة 140 الدستورية، المتعلقة بتطبيع الأوضاع في كركوك، و تقديم تنازلات سياسية للأكراد، تُرجع المدينة إلى ما قبل حقبة حيدر العبادي.

وكتب عدنان ابوزيد مقالا، قال فيه إنه من أجل كرسي السوداني الهزاز، كان الاطار مستعدا للتنازل عن أي شيء، فتعاهد في 20 ديسمبر 2022 مع رئيس الكرد مسعود بارزاني (وكان حليفا للصدر)، على إعادة التموضع الحزبي والامني، في مدينة الذهب الأسود، ثم نكث العهد.

ويتضمن الاتفاق، تفعيل لجنة المادة 140، وإعادة الانتشار الأمني المتوازن مع البيشمركة، وعودة الحزب الديمقراطي إلى مقراته.

وقال إن أبواق الاطار، وطبول السوداني، تستحي من الحقيقة، فتعزف على سمفونية الدعاية المدفوعة، وللإنصاف، فان فصائلا شيعية رفضت تسوية كركوك.

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

هف بوست عراقي تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اعلان: هل تريد انشاء موقعك الرقمي المكتبي، وكالتك الخبرية، موقع لمركزك البحثي.. يمكن ذلك وبأرخص الأسعار.. الاتصال على الرقم:   0031613350555

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments