الركابي يرسم رؤية انسحاب التحالف.. التصدي للتحديات الأمنية وتحقيق الاستقلال

بغداد – هف بوست عراقي

قال هشام الركابي، مستشار رئيس الحكومة العراقية، في تصريحات تابعتها منصة هف بوست عراقي، إن الحكومة العراقية تعتبر أن مرحلة الاحتلال قد انتهت وأنه ينبغي على القوات الاجنبية المغادرة.

وأشار الركابي إلى أن الحكومة ستحدد مدداً زمنية لضمان انسيابية عملية الانسحاب وستعمل على توفير الأمان والاستقرار داخل البلاد.

وأكد أن القوات العراقية قادرة على حفظ الاستقرار وتأمين الحدود الوطنية.

و كشف الركابي عن أن رئيس الوزراء قاد حوارات مع جميع الأطراف، واستنتج منها أنه ينبغي على القوات الأجنبية مغادرة العراق، حيث انتهى تهديد تنظيم داعش بشكل نهائي.

وتابع الركابي بالقول: إن استراتيجية الحكومة تنصب على نأي العراق عن التحديات الإقليمية، وتسعى لبناء علاقات متوازنة قائمة على المصالح المشتركة، مع الولايات المتحدة ودول التحالف.

و أكد الركابي أن العراق يمتلك خبرة فريدة في مواجهة الإرهاب، وأشاد بنجاح الاجتماع الأول للجنة العسكرية الأمريكية العراقية، الذي أسفر عن تشكيل فرق للتعامل مع تحديات داعش وتعزيز قدرات القوات الأمنية.

وفي إطار تفعيل قرار انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، أكد الركابي على التزام الحكومة بحماية المقار والبعثات الدبلوماسية في البلاد. وأشار إلى أن هذا التزام يأتي في إطار الحفاظ على الأمان والاستقرار، مؤكداً على التعاون مع الدول الصديقة لضمان سلامة الممثليات الدبلوماسية.

وفي سياق متصل، أكد الركابي التزام حكومة السيد السوداني بالمنهاج الوزاري والتزاماتها أمام الشعب. وأشار إلى أن الحكومة تعمل بجدية على تحقيق الإصلاحات وتنفيذ بنود البرنامج الحكومي الذي قُدم للشعب.

و على تويتر، أعربت الشخصيات السياسية والمدونين في اطار ردود الافعال على تصريحات الركابي، عن الثناء على خطوة الحكومة ورؤيتها الاستراتيجية.

و في فيسبوك، أعربت جماعات المجتمع المدني عن دعمها لقرار الحكومة، مع التأكيد على أهمية تعزيز الأمن الوطني ودور القوات العراقية.

و طرح البعض تساؤلات حول التنسيق الفعّال بين الحكومة والمؤسسات الامنية العراقية  لضمان استمرار الاستقرار والأمان في المرحلة الانتقال

2001

 

 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

هف بوست عراقي تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اعلان: هل تريد انشاء موقعك الرقمي المكتبي، وكالتك الخبرية، موقع لمركزك البحثي.. يمكن ذلك وبأرخص الأسعار.. الاتصال على الرقم:   0031613350555

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments