الصحافة الهولندية تنشر تفاصيل حياة عائلة فؤاد حسين بعد وفاة زوجته.. كادت تكون سيدة العراق الاولى

بغداد – هف بوست عراقي

ترجمة عدنان أبوزيد:

كتب صحيفة “اي دي” الهولندية: توفيت كارولينا مونتيسوري (68 عاما)، الزوجة الهولندية لوزير الخارجية العراقي ونائب رئيس الوزراء فؤاد حسين. وأكدت وزارة الخارجية العراقية النبأ وقدمت تعازيها للعائلة.

ولدت كارولينا في 23 مايو 1955، وهي حفيدة ماريا مونتيسوري، مالكة مؤسسة التعليم الشهيرة  مونتيسوري، و ألزمت كارولينا نفسها بالحفاظ على هذا الإرث حيًا خلال حياتها وقامت بترجمة مذكرات ماريا مونتيسوري.

وكادت مونتيسوري أن تصبح السيدة الأولى للعراق في عام 2018، لكن زوجها خسر السباق على رئاسة العراق وأدى اليمين لاحقًا كوزير للمالية.

جاء فؤاد حسين إلى هولندا في السبعينيات كلاجئ سياسي كردي والتقى بكارولينا مونتيسوري عندما كانا في العشرينات من العمر، حسبما قالت مونتيسوري . وفي هولندا كان أيضًا نشطًا في الأحزاب السياسية الكردية.

تم نفي وقتل العديد من الأكراد. مات العديد من أصدقائه. وقالت كارولين مونتيسوري في ذلك الوقت، من قاعدتها في أمستلفين: “هنا في هولندا، بدأ فؤاد على الفور أنشطته مرة أخرى، والتي كانت تستهدف نظام صدام حسين”.

وقالت : “ليس لأنه طموح للغاية. ولكن لديه مثالية. لقد أدركت ذلك فيه. أنا حفيدة ماريا مونتيسوري، كما أنني نشأت مع المُثُل العليا. لذلك ربما يكون هناك القليل من ذلك في كلانا.

وبعد سقوط صدام حسين عام 2003، حصل زوجها فؤاد حسين على منصب رئيسي في الحكومة الإقليمية الكردية في أربيل، كما تولى مناصب مهمة في الحكومة العراقية. وعاشت كارولينا مع ابنتيها في هولندا، بينما بقي فؤاد حسين في العراق.

الابنة بينا حسين: “لقد اتخذنا هذا القرار كعائلة. كنا نعلم أن هذا هو الشيء الذي كان يعمل من أجله طوال حياته. لقد نشأنا مع أب ناضل من أجل حقوق الأكراد، وناضل من أجل إخوتنا الإنسان. لذا لا يسعنا إلا أن ندعمه”.

وقالت كارولينا: “إنه ليس موقفًا يوميًا، لكنه يسير على ما يرام”. “بين الحين والآخر يأتي إلى هنا، وبين الحين والآخر أذهب إلى هناك. وهو يتصل كل مساء، كما كان يفعل دائمًا. كما كان يساعد الأطفال في أداء واجباتهم المدرسية عبر الهاتف، إذا لزم الأمر.

توفيت كارولينا فجأة، في الساعات الأولى من صباح الأحد 7 أبريل.

وكتب فيليب مونتيسوري، الرئيس التنفيذي لشركة مونتيسوري، على فيسبوك: “لقد فقدنا شخصًا رائعًا كرست حياتها لإرث جدتها الكبرى”.

“لقد كانت كارولينا معروفة لدى الكثير منكم باعتبارها الشخص الأكثر معرفة بتفاصيل حياة جدتها وعملها. لقد أرادت التأكد من أن الحقائق المتعلقة بحياة ماريا مونتيسوري ستكون معروفة بشكل أفضل وجعلتها متاحة للآخرين بسخاء.

وشركة مونتيسوري في هولندا هي جزء من الحركة العالمية لتعليم الطفل وفقاً لنظام مونتيسوري. هذا النظام التعليمي تأسس على يد الطبيبة والمعلمة الإيطالية ماريا مونتيسوري في بداية القرن العشرين، وقد اشتهرت بفلسفتها التعليمية الفريدة والمبتكرة التي تركز على تطوير قدرات الطفل واحترام توجهاته الطبيعية.

3677

 

 

 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

هف بوست عراقي تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اعلان: هل تريد انشاء موقعك الرقمي المكتبي، وكالتك الخبرية، موقع لمركزك البحثي.. يمكن ذلك وبأرخص الأسعار.. الاتصال على الرقم:   0031613350555

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments