بيت للدعارة ومليارات مفقودة: الاتهامات تُشعل الحرائق في مؤسسة دينية عراقية

بغداد – هف بوست عراقي

كشف حوار تلفزيوني عن فساد وقضايا غير أخلاقية تجتاح مؤسسة دينية عليا في العراق.

وقال السياسي العراقي اوراس المشهداني، خلال برنامج تلفزيوني، ان ابن اخ رئيس ديوان الوقف السني الذي يعمل موظفاً في الوقف يمتلك بيتا للدعارة بمنطقة اليرموك، مشيرا الى فساد بقيمة 18 مليار دينار، وقضايا غير اخلاقية داخل اروقة الوقف السني في العراق.

وأثارت هذه المزاعم صدمة واسعة النطاق بين المجتمع السني وأثارت تساؤلات حول شفافية الوقف ونزاهته في إدارة شؤونه.

وما يثير القلق أكثر، أن هذه الفضيحة تطال مؤسسة دينية تلعب دورًا حيويًا في حياة المسلمين، حيث يعتبر الوقف السني مصدرًا رئيسيًا للتعليم والخدمات الاجتماعية والثقافية.

و وجود فساد وانتهاكات أخلاقية في إدارة الوقف يعتبر خيانة للثقة التي يوليها المجتمع السني لهذه المؤسسة.

وفي وقت سابق هزت ديوان الوقف السني فضيحة “أخلاقية” اتُّهم فيها رئيس الوقف السابق عبد اللطيف الهميم وأولاده، بعد العثور على كاميرات تجسس في مكاتب الموظفات والحمامات، فضلا عن مكاتب الموظفين موصولة بغرفة رئيس الديوان.

وفجرت الفضيحة خلافات كبيرة بين رئيس الديوان وعدد من المديرين العامين الذين اعتبروا وضع كاميرات دون علمهم تجسسا على مسؤولين في الدولة.

صفحة من تاريخ الفساد

العام 2010: وجهت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي اتهامات إلى رئيس الوقف السني آنذاك أحمد عبد الغفور السامرائي باستغلال منصبه لإصدار أوامر بإجراء صفقات شراء عقارات بأسعار مُضخمة، وتعيين أقربائه في مناصب إدارية ومالية دون وجه حق، وإهدار المال العام من خلال صرف مبالغ كبيرة على سفريات وإقامة حفلات وبرامج دعائية .

العام 2023: أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكما بالحبس الشديد لمدة أربع سنوات على رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش، لإدانته بـ مخالفة واجبات وظيفته عمداً، والتسبب في إضرار بالمال العام بقيمة 47 مليار دينار عراقي (حوالي 36 مليون دولار أمريكي). وشملت الاتهامات مخالفات في عمليات شراء عقارات وتأجير أراضٍ وتعيين موظفين .

وقد هرب كمبش من سجنه في بغداد في أبريل 2023، ما أثار موجة من الجدل والغضب الشعبي .

 

 

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

 

تابع صفحتنا في فيسبوك

هف بوست عراقي تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اعلان: هل تريد انشاء موقعك الرقمي المكتبي، وكالتك الخبرية، موقع لمركزك البحثي.. يمكن ذلك وبأرخص الأسعار.. الاتصال على الرقم:   0031613350555

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments