عالية نصيف تسرد قصة “سينمائية” عن “التمساح” و”الراگوص”

بغداد – هف بوست عراقي (منصة الخطاب المختلف):

التمساح والراگوص: رموز خفية لدى عالية نصيف
الأوصاف المستعارة: بين الحماية والتهرب من الحقائق
حين تختبئ الحقائق وراء الألقاب
كيف يستخدم السياسيون العراقيون الأوصاف المستعارة
من هو الراگوص الذي تركز عليه نصيف في تغريداتها

كتب عدنان ابوزيد

في البيئات السياسية العراقية، ينسج المصرّحون عبارات مستعارة تتلألأ في سماء الخطاب، متجنبين بألقها الأسماء الحقيقية كمن يتجنب السير في دروب ملغمة. إنهم يخشون أن يتسرب صوت الحقيقة فيؤجج لهيب الدعاوى القضائية، أو يستفز نار الانتقام الكامنة في الظلال.
يلهثون وراء الرمزية، يستحثون الفضول، ولكن في عمق هذا الأسلوب تكمن رغبة جامحة في الفرار من المواجهة الصريحة. إن الهروب من الحقيقة المباشرة، ولو بأجمل الكلمات، يظل هروبًا في جوهره، يكسوه غطاء البلاغة لكنه يبقى يحتاج الى تسمية الأسماء بمسمياتها.
وهذا و ما فعلته النائبة عالية نصيف حين اطلقت أوصافا مثل لقب “التمساح” على احد خصومها، كما تحدثت عن (الراگوص) في تغريدة لها، فيما أفادت مصادر لديها علم بمقاصد تصريح نصيف ومتأكدة منه، انها تقصد مقدم البرامج قصي شفيق.

وأعلنت نصيف، بعد انقطاع علاقتها بائتلاف دولة القانون، عن شخص وصفته بـ”التمساح” يسعى للحصول على منصب رئيس الوزراء، وانه بدأ يروج لنفسه في الداخل والخارج.

وقالت نصيف ان “الراگوص” استلم قبل عدة شهور، مبلغًا ماليًا لمهاجمتها.

التصريحات تعكس صراعات خفية وأخرى ظاهرة، لكن استخدام أوصاف مبهمة، يضفي تفاصيل خلف الكواليس، لا تريد الأطراف المتصارعة للجمهور، أن يعرفها.

وفي غابة الفساد والصراع العراقي، يتنكر المؤلفون في جلود الحيوانات، كما فعل بيدبا في “كليلة ودمنة”، لينسجوا من ألسنتها حكايات تقطر بالحكمة والرمزية. تلك الحيوانات تتحدث وتفصح، تفضح المستور بجرأة لا تملكها الأفواه البشرية.

لقراءة المقال باللغة الانكليزية أنقر على الايقونة (يمين المقال)

3300

تابع صفحتنا في فيسبوك

هف بوست عراقي تنشر النصوص بلا قيود..  المواد المنشورة تعبر عن وجهة نظر مصدرها

اعلان: هل تريد انشاء موقعك الرقمي المكتبي، وكالتك الخبرية، موقع لمركزك البحثي.. يمكن ذلك وبأرخص الأسعار.. الاتصال على الرقم:   0031613350555

 

0 0 votes
Article Rating

قصص اخرى

Subscribe
Notify of
guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments